الخميس 13 رجب / 25 فبراير 2021
 / 
01:18 م بتوقيت الدوحة

مخيّمون حائرون بين «لاءات البلدية».. وواقع التأجير السري

منصور المطلق

الخميس 04 فبراير 2021

طالب عدد من أصحاب المخيمات بالمزيد من الخدمات، مثل التعاقد مع شركات للحفاظ على مواقع  التخييم نظيفة، وتفعيل السياحة البيئية عبر السماح بفتح «كشكات» للكافتريات والمطاعم ومحلات البقالة ومستلزمات التخييم والرحلات البرية، لإنعاش الموسم وإضافة أجواء سياحية حيوية في جميع المواقع، لافتين إلى ضرورة السماح بتأجير مواقع التخييم تحت إشراف الجهة المعنية بوزارة البلدية والبيئة. وبالرغم من تغليظ عقوبة تأجير المخيمات الشتوية المؤقتة، إلا أن البعض ما زال يرى في الموسم فرصة لزيادة الدخل عن طريق تأجير المخيم، وإن كان ذلك مخالفاً لشروط التخييم. 
وكشف أصحاب مخيمات لـ «العرب» أن ظاهرة التأجير موجودة، وأن عيون دوريات الحماية البيئية غائبة، واقترحوا تقنين تأجير المخيمات ووضع آلية تنظم العملية حتى لا يلجأ أصحاب التراخيص إلى المخالفة، وأن تحدد وزارة البلدية والبيئة الأماكن المسموح فيها بالتأجير تفادياً للإزعاج الذي تسببه هذه الظاهرة.
وأكدوا أن معظم المستأجرين من الشباب الذين يصاحب وجودهم في المكان الكثير من الصخب، نتيجة للأنشطة الرياضية وغيرها التي يقيمونها. 
من جانبها، تؤكد وزارة البلدية والبيئة دوماً نشر دوريات الحماية البيئية في مواقع التخييم، للتأكد من عدم وجود مخالفات لشروط الموسم ومنها تأجير المخيم، حيث تقوم الدوريات بالكشف على ترخيص التخييم الملصق على بوابة المخيم، من أجل التأكد من أن الترخيص للاستخدام الشخصي وليس بغرض التجارة وتأجير المخيم، وتعاقب الوزارة المخالفين بسحب ترخيص التخييم ومصادرة مبلغ  التأمين.  
ويعتبر منع تأجير المخيم واحداً من حزمة شروط لموسم التخييم الشتوي، أبرزها: أن يكون مقدم الطلب قطري الجنسية ولا يقل عمره عن 25 عاماً، ودفع رسوم حجز المخيم والتأمين مسبقا وفي حال عدم تخصيص مخيم له يتم استرداد المبلغ عن طريق الإدارة المعنية، وطباعة تصريح المخيم إلكترونياً واستلام الإحداثية بعد التنسيق مع الإدارة المعنية. 
وأوضحت وزارة البلدية والبيئة أن رسوم التأمين سوف يتم استردادها بعد انتهاء موسم التخييم والقيام بالتفتيش على المنطقة حسب اشتراطات استرجاع تأمين التخييم المذكورة بالموقع، كما أوضحت أن رسوم التصاريح البرية أو البحرية غير مستردة، ويجب على المرخص له وضع لافتة مغلفة في مكان ظاهر برقم المخيم، على أن لا يقل حجمهما عن (A4)، كما يجب عليه إبراز الترخيص للمفتشين المختصين عند الطلب، وعلى المرخص له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء التفتيش على المخيم متى ما طُلب منه ذلك، للتأكد من الالتزام بالشروط وضوابط الترخيص، وفي حالة عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب الترخيص.
شروط .. ومحاذير 
وتشترط الوزارة التزام المرخص له بأحكام القوانين والقرارات الوزارية ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص المتعلقة بحماية البيئة، والبدء في إنشاء المخيم خلال الفترة المحددة لموعد التخييم وبحسب المنطقة من تاريخ التسجيل والحصول على الترخيص بالتخييم.  
وأشارت إلى أن الترخيص شخصي، فلا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه، كما يحظر استخدامه في غير النشاط المرخص له، أو استخدام مواد ضارة بالبيئة داخله، مشددة على ضرورة المحافظة على النظافة العامة، وعدم الإضرار بالبيئة البرية أو البحرية، وأن يكون المخيم مأهولاً وغير مهمل. كما تشترط الوزارة على المرخص له التنسيق مع الوحدات البرية أو البحرية والابتعاد عن المنشآت الحكومية والخدمية وأنابيب النفط والغاز بمسافة لا تقل عن 500 متر أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً. ولفتت إلى أن المرخص له مسؤول مسؤولية كاملة عن المخيم وعن سلامة الأرواح والممتلكات الموجودة داخل الموقع، ويجب عليه توفير حارس خاص للمخيم، ولا يحق له الرجوع إلى الوزارة في حال فقدان أي متعلقات من داخل المخيم.  وأوضحت الوزارة أنه في حال انتهاء الترخيص أو سحبه، يجب على المرخص له إخلاء الموقع وتسليمه بالحالة التي كانت عليه خلال 48 ساعة، كما تحظر حفر آبار جوفية لاستخراج المياه، ويُمنع تركيب واستخدام مكبرات الصوت، وتسوير المخيم بالأسلاك والكيربي، ويُسمح بوضع ساتر من 3 جهات فقط. 
ولا تسمح الوزارة بأي أعمال حفر سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع، كما لا يسمح بأي أعمال بناء أو مبان ثابتة في الموقع، ولا يجوز استخدام (الكنكري) أو أي مواد إسمنتية، ويسمح فقط باستخدام الرمل المغسول.  
وفي حال قيام المرخص له بمخالفة أي شرط من الشروط السابقة، يحق للجهة المختصة إزالة المخيم دون سابق إنذار، واتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد صاحب الترخيص، مع خصم قيمة التلفيات ومصروفات الإزالة من التأمين.
ما زال رواد موسم التخييم الشتوي ينتظرون خدمات وزارة البلدية والبيئة التي أعلنت عنها في المؤتمر الصحفي الذي سبق انطلاق الموسم، وذكرت فيه أن رسوم رخص التخييم الشتوي مقابل خدمات، وحددت بعضها مثل الرقابة والتنظيف.

_
_
  • العصر

    3:06 م
...