"عبد الله عبد الغني" تكشف النقاب عن لكزس "RC350" كوبيه
منوعات
05 يناير 2015 , 02:26م
الدوحة- العرب
كشفت شركة عبد الله عبد الغني وإخوانه الوكيل الحصري لعلامتي تويوتا ولكزس في قطر عن مركبة لكزس "RC350" الجديدة كليا والتي تعد من أحدث مركبات الكوبيه، في إشارة واضحة لبدء حقبة جديدة في مسيرة لكزس من خلال توفير تجربة قيادة استثنائية ومستويات أعلى في التحكم بحسب بيان صحافي صادر عن الشركة.
وبهذه المناسبة، قال السيد تاكايوكي يوشيتسوغو الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تمثل مركبة لكزس "RC350" حقبة جديدة لشركة لكزس من شأنها رفد بصمة العلامة التجارية بأحدث ما توصلت إليه الابتكارات في عالم صناعة المركبات، يضاف إلى ذلك الجودة العالية والاعتناء بأدق التفاصيل وأقصى درجات الموثوقية التي طالما عرفت بها مركبات لكزس".
"وأردنا من خلال إنتاج مركبة لكزس "RC350" إثراء محفظة العلامة التجارية بمركبة تلبي متطلبات الجيل الجديد والشاب من عملاء لكزس.
وزاد: "مع محركها القوي الذي يمتاز باستجابته العالية، ودرجات التحكم الاستثنائية التي تعززها الديناميكية الهوائية المتطورة، والهيكل الذي تم تصميمه خصيصاً إلى جانب البيئة التفاعلية للمقصورة الداخلية، فإن مركبة لكزس "RC350" هي حقًا مركبة فريدة وعالية الأداء ستسهم في تعزيز الإقبال على مركبات الكوبيه الفاخرة".
أناقة التصميم
تتسم المركبة بالخطوط التصميمية والتي لم يشاهد مثيلاً لها من قبل في مركبات لكزس، مع وجود أعرض شبك مغزلي وأقله انخفاضاً، مما يدل بشكل واضح على الفلسفة التصميمية الجديدة التي تعتمدها لكزس. كما تضفي الكشافات الأمامية المثلثة الشكل لمسة رياضية تحاكي تصميم مركبة لكزس التجريبية "LF-LC" ويبدو ذلك جليًا من خلال المصابيح الثلاثة للكشافات بتقنية "LED".
أما فيما يتعلق بمقصورتها الداخلية، فقد قسمت مقصورة السائق إلى مناطق تشغيلية ومناطق أخرى خاصة بشاشات العرض. واحتلت لوحة العدادات المنطقة العلوية إلى جوار شاشة ملاحة بقياس سبع بوصات، في حين يضم الكونسول الوسطي الذي ينقسم إلى عدة طبقات أول نظام للتحكم باللمس من لكزس. وتحمل عجلة القيادة المصممة خصيصاً ثمانية مفاتيح مما يسهل استخدامها ويعزز السلامة والأمان.
وتتيح المفاتيح التحكم بالهاتف وجهاز التعرف على الصوت وشاشة عرض المعلومات المتعددة ونظام مثبت السرعة النشط "ACC" ونظام مناسب للتحكم بسرعة المركبة ومقابض لنقل الحركة على المقود مخصصة لتبديل السرعات الثمانية. كما تمتاز عجلة القيادة بوجود مفاتيح للتحكم بالنظام الصوتي للتحكم بدرجة الصوت والبحث. ويشتمل الكونسول الوسطي على أزرار لاختيار نمط القيادة ومفتاح القيادة على الجليد وزر التحكم بثبات المركبة.
ويسهم تصميم العجلات المصنعة من الألومونيوم في تكريس مفهوم تصميم لكزس "RC350" وفلسفتها المبتكرة، وتتوفر العجلات بخيارين: عجلة منحوتة بعمق قياس 19 بوصة ومزودة بعشرة ريش، أو عجلة بارزة قياس 18 بوصة ومزودة بخمسة ريش، ويمتاز الخياران بدقة صناعتهما وبوجود أغطية مركزية أنيقة باللون الأسود مصنوعة من البلاتينيوم.
قوة الأداء
تعتبر لكزس "RC350" ثاني مركبة بعد لكزس "LFA" الأسطورية فيما يتعلق بمعدل الطاقة المنتجة مقابل استهلاك كل لتر من الوقود، وتجسد هذه المركبة الجديدة المرحلة التطويرية التالية في مسيرة الهندسة التي تعتمدها لكزس لتوليد الطاقة. وينتج المحرك - الذي يعمل بالبنزين سعة 3,5 لترات والمكون من ست أسطوانات على شكل حرف V - قوة قصوى مقدارها 314 حصانًا لدى 6,400 دورة في الدقيقة وعزم دوران 38.5 كجم - م لتوفير أقصى درجات الشغف في القيادة. ويمتاز المحرك بتقنية توقيت الصمامات المتغيرة المزدوجة "VVT-I"، بالإضافة إلى تقنية الحقن المباشر للوقود "D-4S" من لكزس، والذي يتيح الحقن المباشر للمحرك بالوقود والحقن عبر الفتحات. ويقترن هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي مع إمكانية استخدام نمط القيادة اليدوي والذي يتيح خاصية قفل التحويل الكامل لعزم الدوران ابتداءً من السرعة الثانية ووصولاً إلى السرعة الثامنة لنقل يدوي انسيابي بين السرعات.
ومن شأن ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات - والذي يعمل بتقنية التبديل الرياضي المباشر - تحسين آلية توزيع الطاقة وزيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود. كما تم تعزيز متعة القيادة أيضًا عن طريق نظام توليد الصوت المصمم خصيصًا.
تقنيات مبتكرة
يعد نظام التحكم باللمس (RTI) والموجود في منطقة التشغيل على الكونسول الوسطي في المقصورة الداخلية أحد أهم التقنيات المبتكرة التي تم تزويد مركبة لكزس "RC350" بها. ويعمل النظام على ربط السائق بالنظام الصوتي والأنظمة الملاحية بشكل أكثر مباشرة، وقد طُور ليزيد من استخدام تقنية اللمس في تجربة القيادة الرياضية لمركبة لكزس "RC350". ويمكن للسائق استخدام نظام التحكم باللمس (RTI) لاختيار تشغيل الملفات الصوتية أو نظام الملاحة أو استعراض معلومات النظام على الشاشة الوسطية دون الحاجة إلى النظر للأسفل أثناء القيادة بوجود هذه الواجهة سهلة الاستخدام. كما أن هذه الواجهة المبتكرة تمتاز بسهولة الاستخدام حيث يتمكن السائق من تحريك المؤشر على الشاشة باستخدام أصبع واحد والضغط أو النقر مرتين لتحديد اختياره. وتعمل وظيفة متكاملة للاستجابة بإصدار اهتزازات خفيفة عندما يكون المؤشر فوق أي من أزرار نظام الملاحة الإلكتروني متعدد الرؤية (EMVN) مما يسمح للسائق بتأكيد حركة المؤشر دون النظر إلى الشاشة.
خصائص السلامة الشاملة
تشتمل مركبة لكزس "RC350 " على مجموعة شاملة من مزايا السلامة التي تُعرف بها مجموعة مركبات لكزس اليوم، وجهزت المركبة بما يصل إلى ثماني وسائد هوائية تتضمن وسادة السائق الهوائية ثنائية المراحل، والوسادة الهوائية ثنائية المراحل وثنائية نقاط الانطلاق للراكب الأمامي، والوسادات الهوائية لمنطقة الركبة للسائق والراكب الأمامي والوسادات الجانبية لصف المقاعد الأمامي، وستارة الوسائد الهوائية الجانبية التي تمتد بطول المقصورة التي تم زيادة حجمها لرفع درجة السلامة في حال وقوع اصطدام جانبي لاقدر الله. كما تتضمن مزايا السلامة الإضافية نظام التحكم في السحب، ونظام منع دوران المحرك في حال استخدام مفتاح غير مصرح به (engine immobilizer)، ونظام الثبات والتحكم بالسحب.
كما تم تصميم النظام الاستباقي للاصطدام "PCS" للكشف عن وقوع اصطدام أمامي وشيك، ويعمل النظام على تفعيل نظام مساعد الكبح الطارئ لتوفير قوة كبح إضافية في اللحظة التي يقوم فيها السائق بالضغط على دواسة المكابح. ولمساعدة السائقين على إبقاء مسافة آمنة يتم ضبطها مسبقًا بينهم وبين المركبة التي أمامهم. ويستخدم نظام تثبيت السرعة الراداري "Dynamic Radar Cruise Control" تكنولوجيا رادارية لاستشعار سرعة المركبات التي تسير في الأمام مع تقليل الضغط على دواسة الوقود بشكل تلقائي وتفعيل قوة الكبح في حال اقتراب السيارة من المركبة التي تسير أمامها.
كما تم تزويد المقصورة الداخلية لمركبة لكزس "RC350" بالعديد من مزايا السلامة السلبية، بما في ذلك تصميم بنية الهيكل بشكل يعمل على امتصاص آثار الاصطدام على مستوى منطقة الرأس على جميع الأعمدة وبطانة السقف. كما تمت إضافة بنية امتصاص آثار الاصطدام على مستوى منطقة الجذع إلى أذرع الأبواب، بينما تم تزويد حاشية المنطقة السفلية من الأبواب وحاشية الجزء السفلي من ألواح الجزء الخلفي بمواد تعمل على تخفيف آثار الاصطدام على منطقة الورك وأسفل الظهر للركاب في حال وقوع اصطدام جانبي.