الأحد 14 ربيع الثاني / 29 نوفمبر 2020
 / 
04:35 م بتوقيت الدوحة

"الثقافة" تعلن الفائزين بجائزة الدوحة للكتابة الدرامية 13 نوفمبر

الدوحة – قنا

الأربعاء 04 نوفمبر 2020
جائزة الدوحة للكتابة الدرامية

تعلن وزارة الثقافة والرياضة عن أسماء الفائزين بجائزة الدوحة للكتابة الدرامية، خلال حفل تقيمه على مسرح قطر الوطني يوم 13 نوفمبر الجاري.
وقال السيد فيصل أحمد السويدي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والرياضة "إن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية تتويج لعمل تراكمي أفرزته الفعاليات العلمية والبحثية لملتقى كتاب الدراما، الذي تقيمه الوزارة سنويا، كما أنها تكريم لكتاب الدراما العرب المتميزين في مجالات المسرح والسينما والتلفزيون، معربا عن أمله في إسهام الجائزة في تحفيز الكتاب على مزيد من الكتابة في هذه المجالات الإبداعية، بما يرفد الأعمال الدرامية العربية بنصوص رصينة متميزة.
وكشف السويدي أن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، ستكرم في دورتها الأولى الكاتب والمخرج المسرحي عبد الرحمن المناعي تقديرا لأعماله المتميزة في المسرح كتابة وتأليفا وإخراجا ولإسهاماته النوعية في إثراء مكتبة المسرح وخشبته على مستوى قطر والعالم العربي، وذلك سيرا على منهج وزارة الثقافة والرياضة في الاحتفاء بأسماء وشخصيات قطرية رائدة في مجالات الثقافة والأدب والفكر.
وأوضح أن هذه الجائزة التي تعد الأولى عربياً في هذا المجال، جاءت لتعزز مسعى الوزارة في رفع الذائقة الثقافية والأدبية على مستوى العالم العربي، والارتقاء بالذوق العام عن طريق تأليف نصوص متسقة فنيا وقيميا، حيث تعتبر الكتابة الدرامية مصدرا مهما في تزويد المجتمعات بأهدافها وتطلعاتها، وتحسين نظرتها الإيجابية تجاه أفرادها، والآخر بزيادة التكاتف المجتمعي وتأكيد حوار الثقافات والحضارات، ومد جسور التفاهم بين الجميع.
ومن جانبها قالت السيدة جواهر البدر رئيس قسم الثقافة بإدارة الثقافة والفنون والمشرف العام على حفل جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، إنه مع الإعلان عن تأجيل العديد من الفعاليات والجوائز إلى العام المقبل بسبب ظروف جائحة كوفيد-19 التي تضرب العالم، فقد اختارت وزارة الثقافة والرياضة أن تظهر الجائزة وسط تحدي هذه الصعوبات كأفضل سيناريو للإعلان عن الفائزين، كما في المهرجانات الثقافية والفنية العالمية، مشيرة إلى أن قرار تنظيم حفل الجائزة جاء بعد التأجيل أكثر من مرة، ليستقر توقيت الإعلان عن الفائزين يوم 13 نوفمبر 2020 على مسرح قطر الوطني، بحضور لجنة أمناء الجائزة، والمتأهلين الخمسة عشر عن فئات ( النص المسرحي والسيناريو السينمائي والسيناريو التلفزيوني ).
وأوضحت أن الحفل سوف يستلهم من الموسيقى ما يضفي طابعا دراميا وجماليا وتفاعليا على فقرات الحفل ، حيث يشارك في الحفل مركز شؤون الموسيقى برسم لوحة فنية تستحضر وصلات موسيقية لأشهر الأعمال الدرامية العربية، مثمنة جهود كل الجهات المتعاونة، منوهة بأن إدارة الجائزة حرصت على صناعة إرث فني للجائزة يتمثل في إنجاز درع خاص بالجائزة يتوج به الفائزون الثلاثة في هذا الحفل.
وكانت عملية التحكيم قد أسفرت عن تأهل 5 في كل مجال من المجالات الثلاثة: السيناريو التلفزيوني، والسيناريو السينمائي، والنص المسرحي. حيث تأهل في فئة السيناريو التلفزيوني كل من: حلمي الأسمر (الأردن) عن نصه "العشب الأسود"، وسامح الجباس (مصر) عن نصه "اتصل في وقت لاحق"، ومحمد فرحان بلبل (سوريا) عن نصه " المصائر "، ومصطفى أحمد الخليفة (السودان) عن نصه " الحريق (رماة الحدق)"، ووداد الكواري (قطر) عن نصها" شمعة الجلاس".
وتأهل في فئة السيناريو السينمائي كل من رزان مصطفى (سوريا) عن نصها " سوناتا الأمل "، وعمر قرطاح (المغرب) عن نصه " البحث عن جولييت "، ومافي ماهر (مصر) عن نصها " مريم "، وهشام عبد المجيد أحمد (مصر) عن نصه " مسيح دارفور "، ووائل حمدي (مصر) عن نصه " العيد الكبير ".
وفي فئة النص المسرحي تأهل كل من بوري مصطفى (الجزائر) عن نصه " ذكريات من الزمن القادم "، وسعيد حامد شحاتة (مصر) عن نصه "الإنسان الهيكل "، وعبد المؤمن أحمد (مصر) عن نصه " درب السلاطين "، وعلي عبد النبي الزيدي (العراق) عن نصه " حرب العشر دقائق"، ومحمد إبراهيم محروس (مصر) عن نصه "الغريب".
وبلغ عدد النصوص الدرامية المشاركة في الدورة الأولى 819 نصاً درامياً متنوعاً، منها 316 نصاً مسرحياً، و77 سيناريو تلفزيونياً، و426 سيناريو سينمائياً، من 29 بلدا من مختلف بلدان العالم، وتم عرضها على لجان تحكيم المكونة من 12 عضوا من 8 دول.
وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية في فئاتها الثلاث 300 ألف دولار أمريكي، بقيمة 100 ألف دولار لكل فئة، إضافة إلى شهادة ودرع الجائزة.
يشار إلى أن الحفل سيبث كذلك مباشرة عبر قناة /دوحة 360/ على اليوتيوب، وعدد من القنوات التلفزيونية، وعبر المنصة الرقمية /زووم/ ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي لوزارة الثقافة والرياضة.

_
_
  • المغرب

    4:43 م
...