الثلاثاء 18 رجب / 02 مارس 2021
 / 
11:46 م بتوقيت الدوحة

المهندي يؤكد أهمية تنظيم قطر لمونديال 2022 للمنطقة

لندن - قنا

الثلاثاء 04 نوفمبر 2014
عيسى المهندي
أكد سعادة السيد عيسى بن محمد المهندي رئيس الهيئة العامة للسياحة، الأثر الايجابي الذي يمكن أن يلعبه تنظيم دولة قطر لمونديال كأس العالم 2022 في تغيير الصورة النمطية عن المنطقة كساحة للصراعات السياسية والحروب.
جاء ذلك خلال حلقة نقاشية عقدت اليوم في إطار القمة الوزارية " السياحة والتظاهرات الكبرى: تأسيس رأسمال قوي"، بمعرض سوق السفر العالمي 2014 المقام حاليا في لندن ، والتي ناقشت موضوع تنظيم الفعاليات الضخمة وتأثيراته سلبا وإيجابا على السياحة بمشاركة عدد من وزراء السياحة والمسؤولين في البرازيل والسعودية وجنوب إفريقيا ولبنان.
ولفت سعادة المهندي إلى أن مثل هذه الصورة النمطية لا يمكن تفاديها إلا عن طريق فعاليات ضخمة تقلب الصورة السائدة عن المنطقة، وهو ما أدركته دولة قطر مبكرا وضمنته ملفها لاستضافة المونديال.
وقال سعادته " إن تنظيم هذا المونديال لن تقتصر فوائده على دولة قطر بل ستعم جميع المنطقة ،
وتعيد إليها التألق السياحي الذي فقدته بعض دولها نتيجة الاضطرابات وعدم الاستقرار السياسي".
وتطرق المهندي إلى الكيفية التي يمكن بها استغلال المنطقة لهذا الحدث الضخم للاستفادة منه في مجال السياحة.. مشيرا في هذا الاطار إلى بعض التحديات الأساسية التي يمكن أن تواجهها أي دولة،
ومن ضمنها الموقع الجغرافي القريب من مناطق وبؤر التوتر.
وتركزت مداخلة سعادة السيد عيسى المهندي على جهود دولة قطر للاستفادة من المونديال في تحريك عجلة التنمية بشكل أسرع، فأشار إلى التوسع الكبير الذي تشهده دولة قطر في حجم المنشآت الفندقية بموازاة مع افتتاح مطار حمد الدولي في المرحلة الأولى ليتسع لأكثر من 30 مليون مسافر سنويا، وفي المرحلة الثانية إلى 50 مليون.
ولفت إلى مشروع المترو الذي يتم حاليا العمل فيه كواحد من الثمرات المباشرة للمونديال والتي تخدم جميعها السياحة في النهاية وشعب دولة قطر على المدى البعيد.
وتطرق إلى مبادرة معهد جسور لتطوير العنصر البشري في مجال الضيافة استعدادا للمونديال وما بعده فقال " إن إنشاء معهد /جسور/ بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث يهدف إلى الامتياز في التدريب الخاص في مجال إدارة الفعاليات والضيافة وسيساعد في تحقيق رؤية قطر 2030 وتطوير اقتصاد قطر".
وردا على سؤال بشأن كيفية الاستفادة من ملاعب المونديال والبنية التحتية الضخمة بعد تنظيمه في 2022، أشار المهندي إلى تكامل الملف القطري المقدم للمونديال وتركيزه على الجوانب البيئية.
وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة" إن بعض تلك الملاعب مصممة بحيث يتم فكها واستفادة بعض الدول الفقيرة والمحتاجة من حوالي 170 ألف مقعد للمساعدة في بناء قدراتها الرياضية".

_
_
  • العشاء

    7:06 م
...