الأحد 14 ربيع الثاني / 29 نوفمبر 2020
 / 
07:38 م بتوقيت الدوحة

كوكب زحل يمر خلف القمر مساء غد

الدوحة- بوابة العرب

الجمعة 04 أكتوبر 2019
. - استتار زحل خلف القمر
أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يمر الكوكب ذو الحلقات الرائعة "زحل" خلف قمر شهر صفر لهذا العام، وذلك يوم السبت  6 من شهر صفر 1441هـ، الموافق 5 من شهر أكتوبر 2019م عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة الثامنة والأربعين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن كوكب زحل سيكون قريب جدًا من القمر وقت غروب الشمس، وسيستمر في الاقتراب حتى يمر خلف القمر عند الوقت المذكور عالية، وسيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد ورؤية كوكب زحل والقمر معًا أعلى الأفق الجنوبي بالعين المجردة أو بالتليسكوبات الفلكية من وقت غروب شمس السبت وحتى موعد غروب القمر، علمًا بأن شمس السبت ستغرب في سماء قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة الثامنة عشرة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيغرب القمر عند الساعة العاشرة والدقيقة الخمسين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي. 

ومن المعلوم أن ظاهرة الاستتار تحدث للكواكب عندما يمر كوكب أو نجم خلف القمر لفترة زمنية معينة ثم يظهر بعدها مرة أخرى، وحينها يقوم القمر بحجب ظهور هذا النجم أو الكوكب عن الرؤية خلال تلك الفترة من على سطح الأرض.

وأضاف د. بشير مرزوق أن هذا العام سيشهد تسعة وعشرين ظاهرة استتار لكواكب مجموعتنا الشمسية طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة؛ علمًا بأن ظاهرة الاستتار ستحدث لكوكب بلوتو 13 مرة ، بينما ستحدث 12 مرة لكوكب زحل، أما الزهرة مرتين فقط، ومرة واحدة لكل من كوكبي المريخ والمشترى.  

على الجانب الآخر سيصل ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر "كوكب الزهرة" إلى أقرب نقطة من القمر بالنسبة للراصد من على سطح الأرض خلال شهر أكتوبر الجاري، وذلك مساء يوم الثلاثاء 1 من شهر ربيع الأول 1441هـ، الموافق 29 من أكتوبر 2019م، ؛ حيث سيكون الزهرة على بُعدٍ زاويٍ قدْره ثلاث درجات قوسية ونصف درجة جنوب مركز هلال شهر ربيع الأول، ويمكن لسكان دولة قطر ودول المنطقة العربية رؤية ورصد كوكب الزهرة بالقرب من الهلال أعلى الأفق الغربي من موعد غروب شمس الثلاثاء وحتى وقت غروب كوكب الزهرة في سماء قطر،علمًا بأن موعد غروب شمس ذلك اليوم سيكون عند الساعة الرابعة والدقيقة السادسة والخمسين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيغرب الزهرة في سماء قطر عند الساعة السادسة  والدقيقة الثالثة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وتكمُن أهمية تلك الظواهر في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد الكواكب والقمر معًا في الأوقات المُعْلَنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم حولنا، كما أنها تُعتبر دليلًا مُهمًّا لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء، وما يُمكنهم رصده من أجرام سماوية  مع القمر خلال شهر أكتوبر الجاري، علمًا بأن تلك الظواهر الفلكية لن تؤثر على كوكب الأرض كما يدَّعي غير المتخصصين.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...