كرم معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، المهندسين التابعين لهيئة الأشغال العامة «أشغال» المتميزين في إنجاز مشروع محور صباح الأحمد، صباح أمس.
وقام معاليه بتكريم المهندسين المتميزين في إنجاز المشروع والبالغ عددهم 24 مهندسا ومهندسة، مشيدا بجهودهم في تنفيذ المشروع وفق المواصفات المعتمدة.
وقد أقيم حفل التكريم وسط إجراءات احترازية وتدابير وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19».
10 معلومات عن محور صباح الأحمد
افتتح معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأخوه معالي الشيخ حمد جابر العلي الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بدولة الكويت الشقيقة، يوم 24 فبراير الماضي «محور صباح الأحمد».
وهذه 10 معلومات عن هذا المحور الحيوي:
1- أول طريق يطلق عليه اسم محور:
نظراً لأهمية الطريق المرورية وتيمنا باسم الشيخ صباح الأحمد الصباح يعتبر محور صباح الأحمد هو أول طريق يطلق عليه اسم محور، كما تمت كتابته على اللوحات الإرشادية بخط مختلف مثل طريق المجد ليتميز عن باقي أسماء الطرقات والشوارع في قطر.
2- أطول جسر في قطر:
يتضمن محور صباح الأحمد أطول جسر في البلاد بطول 2.6 كم يمتد فوق تقاطع الوعب وتقاطع مريخ وتقاطع صنيع بو حصى، حيث يتألف الجسر الحيوي من أربعة مسارات في كل اتجاه ليوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من طريق سلوى والوعب في اتجاه الريان وطريق الريان والعكس.
3- تكامل جسر مسيمير مع جسر بوهامور والجسر المعلق:
يمتد كل من جسر مسيمير بطول 1600 متر وجسر بوهامور بطول 900 متر ليسهل الحركة المرورية القادمة من جنوب محور صباح الأحمد في اتجاه الجسر المعلق على تقاطع حالول وفالح بن ناصر.
4- الجسر المعلق المدعوم بالكوابل:
الجسر المعلق المدعوم بالكوابل بطول 1200 متر تم تصميمه ليكون بدون أعمدة لمسافة 150 متراً، مع الأخذ في الحسبان عند إنشاء الجسر كافة عوامل السلامة منها دعم الجسر بنحو 120 كابل و754 قطعة خرسانية سابقة الصب يفوق وزن الواحدة منها نحو 200 طن وإقامة 20 عموداً و16 دعامة ليصل ارتفاع أعلى نقطة من الجسر إلى 30 متراً، وسيعمل الجسر على إحداث طفرة كبيرة في الحركة المرورية نظراً لموقعه الإستراتيجي فوق تقاطع حالول وفالح بن ناصر على طريق سلوى، حيث سيستقبل الحركة المرورية القادمة من وإلى مطار حمد الدولي وسيخفف من الضغط المروري على الشوارع الموازية مثل شارع السوق المركزي وطريق الدوحة السريع.
5- تقاطع الوعب:
سيعمل افتتاح تقاطع الوعب بعد تحويله من إشارة ضوئية إلى تقاطع من ثلاثة مستويات على تحسين الحركة المرورية في كافة الاتجاهات وتسهيل الوصول إلى العديد من الطرق المهمة مثل طريق الدوحة السريع وطريق سلوى ومحور صباح الأحمد، حيث يتألف التقاطع من 3 جسور إلى جانب إشارة ضوئية على شارع الوعب، كما سيوفر انسيابية مرورية إلى مناطق الوعب وفريج السودان والسد ومحيرجة وصولاً للريان ومعيذر، حيث يوجد العديد من المدارس والمنشآت التعليمية والصحية المختلفة، بالإضافة إلى المجمعات السكنية والمرافق التجارية. كما سيعمل التقاطع على سهولة الوصول إلى عدد من المنشآت الرياضية مثل استاد خليفة الدولي واستاد جاسم بن حمد (السد) وصالة علي بن حمد العطية وأسباير زون، إلى جانب محطات المترو للخط الذهبي القريبة مثل محطة السودان ومحطة الوعب.
6- تقاطع مريخ:
يتكامل تقاطع مريخ مع تقاطع الوعب خصوصاً بعد تحويل الدوار المعروف بدوار لخويا إلى تقاطع من مستويين، حيث يعتبر حلقة وصول رئيسية توفر حركة مرورية موازية لشارع الوعب ليربط الحركة المرورية القادمة من طريق الدوحة السريع في اتجاه محور صباح الأحمد وشارع الخفوس وصولاً لشارع الفروسية ليخفف من الضغط المروري على شارع الوعب. كما يتصل تقاطع مريخ بالتقاطع المعروف بتقاطع المكافحة الذي يربط محور صباح الأحمد بطريق الريان وهو ما سيخفف من الحركة المرورية الموازية على طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير.
7- أعمق وأطول نفق:
يتضمن مشروع المحور نفق الريان، حيث يعتبر أطول وأعمق نفق ثنائي الاتجاه في قطر بطول 2.1 كلم ليمتد أسفل كل من تقاطع لبديع والمعروف بتقاطع المكافحة وعلى عمق 25 متراً. ويصل النفق الحركة المرورية القادمة من تقاطعي الوعب ومريخ وتقاطع مكة في منطقة اللقطة دون الحاجة لاستخدام طريق الريان.
8- تقاطع مكة:
يتضمن المشروع أيضاً تقاطعاً يعرف بتقاطع مكة يتكون من جسر بأربع حارات في كل اتجاه يؤمن تدفقاً مرورياً حراً بين الريان والغرافة، وتقاطع بإشارات ضوئية يسهل على رواد المحور الوصول إلى منطقة اللقطة من خلال استخدام الإشارات الضوئية.
9- نفق اللقطة:
يتضمن المحور نفق اللقطة بطول 500 مترٍ الذي يتقاطع مع شارع خليفة، ليربط بشكل مباشر بين اللقطة والغرافة، وتوفير طريق بديل عن التقاطع المائل القريب.
10- أكبر تقاطع:
يعد تقاطع أم لخبا أكبر تقاطع في قطر بطول أعمال 11 كيلومترا وهو الأول في قطر بعدد المستويات، حيث يتألف من أربعة مستويات ويحتوي على تسعة جسور توفر تدفقا مروريا حرا في كافة الاتجاهات، ويتضمن ثاني أعلى جسر في قطر بارتفاع 30 متراً.
تزداد أهمية التقاطع كونه يعد بمثابة البوابة الشمالية للدوحة و»نقطة توزيع» نظرا لموقعه الإستراتيجي، حيث إن التقاطع يقع عند مدخل البوابة الشمالية لمدينة الدوحة، حيث الحركة المرورية الكثيفة من وإلى مدينة الدوحة من اتجاه الشمال، ويقع في بقعة مهمة حيث يتقاطع طريق الشمال مع محور صباح الأحمد.
بالإضافة إلى ذلك، يقع التقاطع في منطقة ذات كثافة سكانية عالية ونشاط تجاري حيوي، حيث يوجد العديد من المؤسسات الحكومية والمنشآت التعليمية والصحية فضلا عن المجمعات والأسواق التجارية.
يستوعب التقاطع أكثر من 20000 مركبة في الساعة، حيث يتألف من خمسة جسور من مسارين في اتجاه واحد بينما يتضمن الأربعة جسور الأخرى من مسار في اتجاه واحد.
سيعمل التقاطع على تخفيف الضغط المروري على طريق الشمال وخصوصا على تقاطع الغرافة المعروف بتقاطع الجوازات وتقاطع الدحيل. كما سيحقق انسيابية مرورية كبيرة أمام القادمين من كورنيش الدوحة والمرخية ومدينة خليفة ودحيل في اتجاه طريق الشمال ومحور صباح الأحمد ومناطق الغرافة وغرافة الريان وصولاً للقطة والريان.
المهندس أحمد الجولو: شهادة على كفاءة المهندس القطري
قال المهندس أحمد الجولو رئيس جمعية المهندسين القطريين سابقا، ورئيس اتحاد المهندسين العرب، إن تكريم معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، المهندسين التابعين لهيئة الأشغال العامة «أشغال» الذين ساهموا في إنجاز مشروع محور صباح الأحمد، أمس، يعد لفتة طيبة وشهادة رسمية على كفاءة المهندس القطري وقدرته على التسلح بالخبرة والمهارة اللازمة لإدارة وإنجاز المشاريع الهندسية الكبيرة، كما يمثل إشادة بجهود المهندسين القطريين في تنفيذ هذا المشروع الحيوي وفق المواصفات المعتمدة.
وأكد الجولو لـ «العرب» أن تكريم المهندسين القطريين يعكس كذلك أهمية محور صباح الأحمد، بما يتضمنه من جسور ومسارات، فضلا عن كونه يضم أول جسر معلق من نوعه في قطر، بطول 1200 متر يمتد من طريق مسيمير وصولاً لشارع البستان، ليعبر فوق كل من تقاطع حالول بطريق مسيمير وتقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى، وهو مما يعكس مدى أهميته كشريان حيوي للدوحة، يوفر طريقاً بديلاً وموازياً يخدم الآلاف من مرتادي الطريق يومياً بين جنوب الدوحة وشمالها. واضاف الجولو: كما يسهل هذا المشروع الوصول إلى معظم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 مثل استاد رأس بوعبود واستاد الثمامة واستاد الوكرة واستاد خليفة الدولي واستاد المدينة التعليمية.
المهندس محمد النعيمي: تقدير الكوادر المميزة يساهم في زيادة التحاق طلابنا بالكليات الهندسية
« حافز ودعم كبيران من الحكومة الرشيدة، لدفع عجلة التنمية والنهضة التي تشهدها البلاد».. هكذا تحدث المهندس محمد حسن النعيمي، محكم هندسي وعضو اتحاد المهندسين العرب، عن تكريم المهندسين، الذين ساهموا في إنجاز مشروع محور صباح الأحمد، من قبل معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
وأعرب النعيمي عبر «العرب» عن أمله في أن تحذو القطاعات الحكومية التي تحتضن الطواقم الهندسية الوطنية، حذو هيئة الأشغال العامة، منوها بأهمية قيامها بتكريم القطاع الهندسي، سواء كان مادياً أو معنوياً، فهذه السواعد المشاركة في هذه النهضة المباركة في جميع القطاعات تستحق كل الدعم والتقدير نظير جهودها المسؤولة.
وأكد النعيمي أن مبادرات تكريم الكوادر الوطنية المميزة من شأنها أن تساهم في زيادة التحاق الطلاب القطريين بالكليات الهندسية، لما يتوقعونه من اهتمام وتكريم مستقبلاً، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لهم في الإسهام في النهضة العمرانية الكبيرة التي نشهدها في هذه المرحلة.