السبت 3 جمادى الآخرة / 16 يناير 2021
 / 
01:20 م بتوقيت الدوحة

حذف مقطع من فيديو حول مباحثات سرية مع إيران يثير أزمة بأمريكا

أ ف ب

السبت 04 يونيو 2016
حذف مقطع من فيديو حول مباحثات سرية مع إيران يثير أزمة بأمريكا
أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة، عن غضبه من قيام وزارة الخارجية في 2013 بحذف مقطع من تسجيل "فيديو" للقاء يومي مع صحافيين يشمل الحديث عن محادثات سرية بين واشنطن وطهران.

كانت وزارة الخارجية قد أقرت الأربعاء، بأن جهاز الإعلام التابع لها قام بحذف "متعمد" لتسجيل أحد اللقاءات اليومية مع الصحافيين في ديسمبر، لمحو سؤال طرحه مراسل "فوكس نيوز" على المتحدثة باسم الوزارة آنذاك جنيفر بساكي وردها عليه.

وفي "الفيديو" الذي حذفت منه مقاطع، تؤكد المتحدثة آنذاك جنيفر بساكي لروزن، أن ممثلين عن الوزارة تستروا عمدا عن مباحثات سرية بدأت في 2012 بين واشنطن وطهران.

كان الصحافي يسأل بساكي حول ما إذا كانت وزارة الخارجية قد كذبت على الصحافيين عندما لم تكشف عن وجود مباحثات سرية مع إيران قبل المفاوضات الدولية.

وردت عليه بساكي بصراحة "في بعض الأحيان الدبلوماسية بحاجة لبعض الخصوصية لتحقيق تقدم. وهذا مثال جيد على ذلك". إلا أن إجابتها اختفت من التسجيل الوارد في الأرشيف العام.

وعلق "كيري" غاضبا أمام صحافيين في باريس، حيث شارك الجمعة، في اجتماع دولي حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين "أيا كان ما حصل، فهو عمل أخرق وغبي وغير لائق".

وتابع "أريد أن أفهم تماما ماذا حصل ولماذا"، لكنه شدد على "ثقته التامة ببساكي وبأخلاقياتها".

لكن كيري تابع "إنه أمر غير مقبول".

وأمر المتحدث الحالي باسم وزارة الخارجية جون كيربي، بإجراء تحقيق داخلي بعد أن كشف روزن في أبريل أن سؤالا طرحه على بساكي حذف من التسجيل المحفوظ في أرشيف وزارة الخارجية على الإنترنت.

إلا أن النص الخطي للتسجيل لم يعدل.

وتقول وزارة الداخلية، إن موظفا صغيرا في العلاقات العامة تلقى اتصالا من زميل ينقل إليه طلبا بحذف المقطع لكنه لا يتذكر من الشخص المعني.

م.ن/م.ب

_
_
  • العصر

    2:46 م
...