الثلاثاء 29 رمضان / 11 مايو 2021
 / 
01:55 م بتوقيت الدوحة

«التعليم» تنهي استعداداتها لاختبارات نهاية العام

علي العفيفي

الثلاثاء 04 مايو 2021

أنهت إدارة تقييم الطلبة في وزارة التعليم والتعليم العالي استعداداتها لاختبارات نهاية العام الدراسي 2020 - 2021 سواء اختبارات الشهادة الثانوية والاختبارات التحصيلية، وأكد على نشر ثقافة الوعي بأهمية الاختبارات والاستعداد لها، وخصوصاً التحصيلية، حيث إنها تطبق للمرة الأولى.
والتقت إدارة تقييم الطلبة بمديري المدارس لتعرفيهم بالاختبارات التحصيلية والإجراءات الخاصة بها، حيث أطلعت المديرين خلال اللقاء على الأدوار والمسؤوليات والمهام لجميع الأطراف المعنية، إلى جانب مناقشة الاستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2020 - 2021م، لصفوف النقل وطلبة الثانوية العامة.
وأكدت إدارة تقييم الطلبة على أهمية توعية الموظفين وعقد لقاءات تعريفية مع الكادر الأكاديمي والإداري بالاختبارات التحصيلية، وكذلك توعية الطلبة بإعداد ملصقات توعوية ليتم وضعها في أماكن بارزة في المدرسة، وتزويد الطلبة إلكترونياً بالمطوية الإرشادية الخاصة بالاختبارات التحصيلية.
وتطرق اللقاء لآليات توعية المجتمع من خلال إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور مثلاً لتعريفهم بالاختبارات التحصيلية وأهميتها، وقد صدرت الاختبارات التحصيليّة بقرار وزاري لسنة 2019م، وهي عبارة عن أداة لتعيين وتحديد مستوى المتعلمين من الطلبة ومدى تحصيلهم، وتحتسب بواقع 40 % من الدرجة الكلية خلال العام الدراسي.
وتستهدف الاختبارات التحصيليّة طلبة الصف الثالث والسادس والتاسع، وهي تهدف إلى قياس مستوى التحصيل الأكاديمي لطلبة المناهج وفق المنهج المقرر للفصل الدراسي الثاني، كما أنها تُجرى في المواد التالية: التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية، والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية.
وعن مقار لجان الاختبارات؛ سوف يؤدي طلبة المدارس الحكومية «نهاري، منازل، تعليم الكبار» من الحلقة الأولى إلى الصف الثاني عشر اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام 2020 - 2021م في مدارسهم الأصلية المسجلين فيها، وبالنسبة للمدارس الخاصة التي تطبق المعايير الوطنية، يؤدي الطلبة من الصف الأول إلى الحادي عشر الاختبارات في مدارسهم الخاصة المسجلين فيها باستثناء طلبة الصف الثاني عشر (وفق القائمة التي ترسل سنوياً).
ووفرت إدارة تقييم الطلبة سلسلة من الورش الخاصة بتنفيذ الاختبارات، ومنها ورشة تدريب على رصد درجات الاختبارات التحصيلية، وكذلك ورش لجان السير للشهادة الثانوية تعقد الأسبوع الحالي لضمان سير إجراءات الاختبارات بالشكل المطلوب.
ودعت وزارة التعليم والتعليم العالي جميع المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المعايير الوطنية، إلى الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بشأن فيروس كورونا «كوفيد - 19» في المجالات الآتية: أعداد الطلبة في لجان الاختبارات، وقياس الحرارة لجميع الموظفين والطلبة، ولبس الكمام بشكل دائم لجميع الموظفين والطلبة، والمحافظة على مسافات آمنة وتحقيق التباعد الاجتماعي.

_
_
  • العصر

    2:58 م
...