دراسة حديثة لنورثويسترن: انخفاض عدد مستخدمي تويتر في الشرق الأوسط

alarab
محليات 04 مايو 2016 , 08:25م
قنا
نشرت جامعة نورثويسترن في قطر نتائج دراسة عن ست دول في استخدام وسائل الإعلام في الشرق الأوسط بالشراكة مع مؤسسة الدوحة للأفلام وبدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وقامت شركة هاريس بول بدعم الدراسة وتحليل البيانات وإدارة العمل الميداني الذي أجري وجهاَ لوجه وعبر الهاتف من 20 ديسمبر 2015 إلى 27 فبراير الماضي.

وأثبتت الدراسة أن منطقة الشرق الأوسط تتجه نحو استخدام منصات جديدة لوسائل التواصل الاجتماعي مثل سناب تشات وواتس آب بعيداً عن تويتر وفيس بوك، حيث اجتاحت "سناب وواتس" منطقة الخليج في الفترة الاخيرة بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية على شبكة الإنترنت.

وتسلط الدراسة الضوء كذلك على التحول الكبير في مشاهدة الفيديو من التليفزيون إلى مواقع الإنترنت، حيث انخفض معدل مشاهدة التلفزيون يومياً في مصر بنسبة 7 بالمائة وفي المملكة العربية السعودية بـ16بالمائة، و21 بالمائة في قطر، ولكن لا يزال التليفزيون المكان المفضل لما يقارب 90 بالمائة من الناس لمشاهدة الأفلام في الشرق الأوسط. في حين أن معظمهم يشاهد الأفلام على مواقع الإنترنت.

وقامت الدراسة السنوية الشاملة على دراسة طريقة استخدام وسلوك 6058 من البالغين (4529 مواطنين) في مصر ولبنان وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وشملت الدراسة عدة أمور، مثل: المواقف الثقافية، والرقابة والتنظيم والمراقبة على الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، والسينما والتليفزيون والموسيقى والألعاب، والرياضة، والأخبار، والوسائط التعليمية للأطفال.

وأوضحت الدراسة أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر الأكثر تصفحاً للجرائد بنسبة 25 بالمائة و32 بالمائة بالترتيب. وتحتل قطر المرتبة الأولى أيضاً بنسبة عدد قراءة الأخبار على الإنترنت يومياً بنسبة 42 بالمائة جنبا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية 39 بالمائة، في حين انخفضت شعبية الأخبار في مصر بنسبة 10 بالمائة منذ عام 2014، في حين ارتفعت شعبية برامج الدراما والديني بنسبة 12 بالمائة و7 بالمائة على التوالي.

وازدادت نسبة استخدام إنستجرام في جميع أنحاء المنطقة بنسبة 24 بالمائة بين عامي 2013 و 2016، وانخفضت شعبية فيس بوك في السنوات الثلاث الماضية بنسبة 6 بالمائة وفيما يخص تويتر، سجل أكبر انخفاض على مدى السنوات الثلاث الماضية بنسبة 17 بالمائة أي أكثر بـ12 بالمائة عما كان عليه قبل عام واحد فقط.

ويعتبر اختراق الإنترنت والهاتف الذكي الأعلى في دول مجلس التعاون الخليجي من البلدان الأخرى التي شملتها الدراسة ففي دولة الإمارات العربية المتحدة لديها أعلى معدلات انتشار الإنترنت مع 100 بالمائة من المواطنين. وتصل في قطر والمملكة العربية السعودية إلى 93 بالمائة من انتشار الإنترنت، ولبنان بنسبة 84 بالمائة.

وتسجل مصر وتونس أدنى مستويات انتشار الإنترنت بنسبة 59 بالمائة و49 بالمائة على التوالي.
ويعتبر انتشار الهاتف الذكي هو الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة (99 في المائة)، وقطر (95 في المائة)، المملكة العربية السعودية (95 في المائة)، ولبنان (90 في المائة)، والأدنى في مصر (61 في المائة) وتونس (43 في المائة).

وذكرت الدراسة أن الشباب أكثر عرضة للاستماع إلى الموسيقى غير العربية (ربع الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً يفضلون الاستماع إلى الموسيقى الأمريكية، مقابل 4 في المائة فقط من هم فوق سن 45) ولكن هم أيضا أكثر عرضة للاستماع إلى الموسيقى المحلية من كبار السن.

وتجري جامعة نورثويسترن في قطر مسحاً سنوياً على مستوى المنطقة عن استخدام وسائل الإعلام وتفضيلات المحتوى والمواقف تجاه قضايا مثل الرقابة وحرية التعبير، والحفاظ على التراث الثقافي.

تكشف هذه الدراسة عن المواقف الثقافية والسياسية في العالم العربي مع استمرار قيام وسائل الإعلام بالتغيير نحو عالم رقمي، كما توفر دراية ومعرفة بكيفية تواصل الناس وتفاعلهم بشكل يومي.

أ.س/س.س