الأحد 29 شعبان / 11 أبريل 2021
 / 
10:54 م بتوقيت الدوحة

«قامكو» تحافظ على مستويات الإنتاج والمبيعات رغم تراجع الطلب

الدوحة - العرب

الخميس 04 مارس 2021

عقدت شركة قطر لصناعة الألومنيوم «قامكو» اجتماع الجمعية العمومية العادية، وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن سنة 2020 بواقع 0.035 ريال للسهم.
وأكد السيد عبدالرحمن أحمد الشيبي رئيس مجلس الإدارة أن الشركة حافظت على قوة مركزها المالي برغم العديد من التحديات على مستوى الاقتصاد الكلي، وحققت سيولة في نهاية 31 ديسمبر 2020، تصل إلى 740 مليوناً في شكل أرصدة نقدية ومصرفية (بما في ذلك الحصة المتناسبة من الأرصدة النقدية والمصرفية للمشروع المشترك)، وذلك بعد توزيعات الأرباح عن عام 2019. وحقق المشروع المشترك خلال هذه الفترة حصة إيجابية من التدفقات النقدية التشغيلية تبلغ ستمائة وأربعة وثمانين مليون ريال، بالإضافة إلى حصة من التدفقات النقدية الحرة بواقع مئتين وستة وعشرين مليون ريال. ومما دعم من جهود الشركة في التصدي للتحديات الخارجية، الميزات التنافسية التي تتمتع بها قامكو، حيث تعتبر أحد منتجي الألومنيوم الأقل تكلفة في العالم، وتتسم بالمرونة على مستوى العمليات التشغيلية والاقتصاد في التكاليف. 
وأكد السيد محمد جابر السليطي عضو مجلس الإدارة ومدير إدارة شؤون الشركات المخصخصة - قطر للبترول، أن «قامكو» استطاعت أن تحافظ على مستويات الإنتاج والمبيعات في خضم سوق ما زال يعاني فيه بعض شركات الألومنيوم العالمية الكبيرة من ركود؛ بسبب عدم استقرار الأوضاع وتراجع الطلب وانخفاض أسعار الألومنيوم. وأضاف: حافظ المشروع المشترك لقامكو على مركزه ضمن مصاهر الألومنيوم الأقل تكلفة في العالم، حيث يضم أحدث المرافق الإنتاجية، ويحصل على اللقيم بشكل مضمون. كما يولي المشروع المشترك اهتماماً كبيراً للجوانب المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة، وهو ما أكسبه مركزاً ريادياً بين نظرائه في المنطقة. علاوة على ذلك، فإن شريكنا الآخر، وهو المسؤول عن التسويق، قد دعم المشروع المشترك في الوصول إلى الأسواق ذات الأهمية الاستراتيجية، الأمر الذي عزز قدرة الشركة على المنافسة مع الشركات الدولية الأخرى الفاعلة في هذا القطاع.

_
_
  • العشاء

    7:25 م
...