أبرز ملامح عالم الهواتف الذكية في 2014

alarab
اقتصاد 04 يناير 2014 , 12:00ص
يطل علينا عام 2014 حاملاً في جعبته الكثير من الأخبار والأحداث والفعاليات التي تتعلق بالهواتف الذكية، حيث أعلنت العديد من شركات الهواتف المحمولة عن إطلاق نسخ جديدة مطورة عن مثيلاتها التي تم طرحها في الأسواق في محاولة للسيطرة على أكبر قدر من الحصص السوقية في العالم. ومن المقرر أن تكشف شركة سامسونج عن معالج جديد لأجهزتها الذكية في يناير مع إطلاق «جالاكسي نوت 3 لايت» نهاية الربع الأول من 2014، وتعتزم أيضا الشركة الكورية الجنوبية الكشف عن «جالاكسي أس 5» و«جالاكسي جير 2» خلال ربيع 2014، ومن المقرر الكشف عن «جالاكسي تاب برو 8.4» فبراير المقبل، فيما ستقوم بتطوير كاميرا بدقة 20 ميجا بكسل لتزود هواتفها بها خلال العام الحالي مع إطلاق هواتف بدقة WQHD وكاميرا 16 ميجا بكسل. وعلى صعيد شركة «أبل» فتعتزم الشركة الكشف عن هاتف «آيفون» جديد في مايو مع طرح «آي باد» بقياس كبير بحلول شهر أكتوبر وتعتزم أيضا الكشف عن هاتفين بشاشات منحنية، ودعت «أبل» المطورين إلى جعل تطبيقاتهم تتوافق مع «آي أو أس 7» قبل فبراير المقبل. فيما تعتزم «نوكيا» إطلاق هاتف من سلسلة «لوميا» يدعم شريحتي اتصال، مع تطوير هاتفين بنظام ويندوز فون 8.1 لإطلاقهما في 2014، وأيضا ستقوم نوكيا بتطوير هاتف ذكي بنظام معدل من «أندرويد». ويتوقع أن يتم التقاط 880 مليار صورة في 2014 مدفوعة بانتشار الأجهزة الذكية، فيما ستصل مبيعات الهواتف اللوحية إلى 175 مليون وحدة في 2014، وتتوقع الإحصاءات أن يتم بيع 2.5 مليار حاسب وهاتف حول العالم خلال 2014. وتُخطط شركة «أسوس» ASUS للكشف عن هواتف ذكية بقياسات: 4 و5 و6 بوصة، حسب ما ظهر في مقطع فيديو نشرته الشركة على قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب». وظهر في الفيديو كُرات تتساقط من السماء، وقد كُتب عليها أرقام: 4 و5 و6، في إشارة من الشركة إلى نيتها إطلاق هواتف ذكية بهذه القياسات. ووضحت «أسوس» في نهاية الفيديو موعد الكشف عن هذه الهواتف، وهو في السادس من يناير الحالي، خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية « CES 2014 «، المُزمع عقده في مدينة «لاس فيجاس» الأميركية. وتطمح شركة «لينوفو» Lenovo الصينية، والتي تُعتبر أكبر مُصنع للحواسب الشخصية في العالم، أن تنقل هذا النجاح إلى سوق آخر، وهو سوق الهواتف الذكية. وتأتي الهواتف الذكية من «لينوفو» بالمرتبة الثانية من حيث الانتشار في السوق الصينية، بعد هواتف شركة «سامسونج»، وأشارت الشركة إلى أنها تخطط لجعل هذا النجاح واقعاً في أسواقٍ أُخرى، مثل السوق الأميركية، وذلك خلال العام المُقبل. وأكد «جاي.دي هاورد»، الذي يشغل منصب نائب الرئيس في «لينوفو»، على طموح شركته باحتلال المركز الأول، في سوق الهواتف الذكية، وذلك في تقرير نشرته صحيفة «The New York Times» الأميركية. وأعلنت شركة «أل جي» أنها ستعمل على تزويد جميع هواتفها الذكية المهمة مستقبلًا، بميزة «نوك» (Knock)، وهي التي تسمح للمستخدمين بفتح الهاتف أو إقفاله بمجرد نقرتين متتاليتين على الشاشة. يُذكر أن الشركة الكورية الجنوبية، كانت كشفت عن هذه الميزة أول مرة مع هاتفها الذكي «جي 2» (G2)، حيث قامت الشركة مع هذا الهاتف، بنقل أزرار التحكم بالصوت إلى خلفية الجهاز أسفل الكاميرا، بالإضافة إلى ميزة «نوك» التي تسمح بفتح الهاتف باللمس بدلًا من النقر على زر مادي. وكشفت «أل جي» أيضا أنها ستقوم بتوفير هذه الميزة لسلسلة هواتف «أل» (L) التابعة لها، وذلك عن طريق تحديث عالمي، سيبدأ طرحه ابتداءً من يناير الحالي.