الخميس 15 جمادى الآخرة / 28 يناير 2021
 / 
04:15 ص بتوقيت الدوحة

وزير التجارة: 7 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والاتحاد الأوروبي في 9 أشهر

الدوحة – قنا

الخميس 03 ديسمبر 2020
سعادة وزير التجارة والصناعة

قال سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر ودول الاتحاد الأوروبي وصل إلى نحو 7 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وهو ما يمثل أكثر من 12 بالمئة من إجمالي حجم التبادل التجاري بين دولة قطر ودول العالم.
جاء ذلك في كلمة ألقاها سعادة وزير التجارة والصناعة خلال اجتماعه اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع أصحاب السعادة سفراء وممثلي دول الاتحاد الأوروبي لدى دولة قطر، بحضور سعادة السفير سالم بن عبدالله الجابر مدير إدارة الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية، وممثلي الدولة لدى منظمة التجارة العالمية.
وأكد الكواري، في كلمته، على متانة العلاقات التي تربط بين دولة قطر ودول الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى تنامي العلاقات التجارية بين الجانبين بالرغم من التداعيات الاقتصادية والتجارية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا /كوفيد - 19/.
وقال سعادة وزير التجارة والصناعة، إن دول الاتحاد الأوروبي استطاعت الحفاظ على مكانتها كشريك استراتيجي لدولة قطر، على غرار العام الماضي، باعتبارها الشريك التجاري الثاني للدولة.
وذكر أن حجم التبادل التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بلغ نحو 7 مليارات دولار، وهو ما يمثل 12.3 بالمئة من إجمالي التبادل التجاري لدولة قطر مع دول العالم، كما تعد دول الاتحاد الأوروبي المصدر الثاني للواردات القطرية، التي بلغت نسبتها من إجمالي الواردات، نحو 23.2 بالمئة خلال الفترة ذاتها.
وأشار إلى أن دولة قطر ترتبط مع دول الاتحاد الأوروبي بعدد مهم من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية، حيث وقعت دولة قطر 14 اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي وفني، و12 اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة مع دول الاتحاد الأوروبي، كما تترأس وزارة التجارة والصناعة 8 لجان مشتركة مع عدد من الدول الأوروبية.
وذكر أن دولة قطر تحتضن حاليا أكثر من 50 ألف مقيم من مواطني دول الاتحاد الأوروبي، يعمل 95 بالمئة منهم في وظائف تتطلب كفاءات ومهارات عالية.. كما أن لديها 3 ملحقين تجاريين في كل من /جنيف/ و/لندن/ و/باريس/ كخطوة أولى، على أن يتبع ذلك إنشاء ملاحق تجارية في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

_
_
  • الفجر

    04:57 ص
...