اعتماد دولي جديد لـ «الجسر الأكاديمي» قريباً
محليات
03 ديسمبر 2015 , 02:18ص
محمد الفكي
أكد الدكتور براين لوألن، مدير برنامج الجسر الأكاديمي، في حوار مع «العرب»، أن البرنامج يستعد قريباً لنيل اعتماد جديد بعد الاعتماد الأول الذي ناله الجسر من لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأميركية، مشدداً على أن البرنامج يعمل لجذب أكبر عدد من طلاب الثانوية للدراسة بالجسر الأكاديمي، وفقاً لاتفاقيات عقدت مع عدد من الجامعات البريطانية، مشيراً إلى أن متطلبات التقديم تتمثل في حصول الطالب على %75 في الشهادة الثانوية القطرية، أو ما يعادلها في الشهادات الأخرى 4.5 في امتحان الايليتس، وهذا هو الحد الأدنى المطلوب، علماً بأن عندنا طلاب يلتحقون بالبرنامج رغم إحرازهم 7.5 في الايليتس لأن البرنامج لا يساعدهم فقط في اللغة، وإنما في عدد من المهارات الأخرى.
وقال إن الاعتماد الجديد الذي يسعى البرنامج للحصول عليه يمتد لعشر سنين، منوهاً بأن البرنامج يعمل باستمرار على تطوير المناهج والبرامج التعليمية بما يتوافق مع متطلبات نيل الاعتماد، مضيفاً أن الجدول الدراسي للبرنامج مقارب لنظام الجامعات وجداول الدراسة بها، لأن بعض طلاب الجسر الأكاديمي يأخذون بعض الكورسات من بعض جامعات المدينة التعليمية، وبعضهم يكون ملتحقاً بالجامعة وبالبرنامج في آن واحد، وتحدث عن جديد الجسر الأكاديمي في الحوار التالي مع «العرب»:
كيف ترى مسيرة الجسر الأكاديمي من الإنجازات والتحولات، وأنتم تحتفلون بذكراه الخامسة عشرة؟
- كل مدير مر على الجسر الأكاديمي كان له طابع مميز ومختلف، وأنا كمدير أعمل في التركيز على الطلاب كركن أساسي، وكل القرارات التي اتخذتها يكون تركيزي على الطالب ومدى استفادته من هذا القرار، وهدفنا الأساسي هو تهيئة الطلاب لدخول الجامعات، وهو الهدف الذي قامت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية اللمجتمع بإنشاء البرنامج من أجله.
هل أدخلت مقررات جديدة للجسر الأكاديمي خلال فترة إدارتك؟
- أدخلنا كورسات جديدة منذ توليت إدارة الجسر الأكاديمي، أنا لم أنشئ هذه الكورسات، ولكنني عملت على تفعيلها، والكورس الأول هو كورس تواصل، ويعمل على تعليم الطلاب التفكير النقدي والخطابة أمام الناس، والكورس الثاني هو كورس برمجة الكمبيوتر، كما أننا أنشأنا فريق دعم طلابي مكونا من أعضاء من قسم شؤون الطلاب، ويضم بعض أعضاء الكادر التدريسي والإداريين، وهذا الفريق يقوم بمتابعة الطلاب ومساعدتهم حال حدوث أي إشكالات في الناحية الأكاديمية أو السلوكية والاجتماعية، وبالتالي يساعدون الطالب في أن يتغلب على المشكلة بشكل أفضل، ومن أهم الأشياء التي يتعلمها الطالب في الجسر الأكاديمي ما يسمى بالمهارات الناعمة مثل تنظيم الوقت والالتزام بالمواعيد والاحترام والصدق والنزاهة والعمل الجاد، ونؤكد على أهمية تحمل المسؤولية، إضافة إلى كيفية تعلم الطالب التعامل والدراسة في مناخ مختلط، فالجسر يعدهم للالتحاق بالجامعات المختلطة، وهم القادمون من مدارس للبنين فقط، أو البنات فقط، بالإضافة إلى كيف يدرس الطالب وحده، المهارات الناعمة ليس كورسا يقدمه الجسر الأكاديمي، ولكن مناخا متكاملا متمثلا في بيئة المكان.
في الجسر تدرسون مواد الرياضيات والكمبيوتر والعلوم بجانب اللغة، الأمر الذي يجعلكم أشبه بكلية وليس معهدا لتطوير اللغة الإنجليزية؟
- برنامج الجسر الأكاديمي يقدم منهجا عاما يهيئ الطالب للالتحاق بأي تخصص جامعي، وبالطبع اللغة الإنجليزية عنصر أساسي في كل المواد التي تدرس في الجسر الأكاديمي، فالرياضيات تستخدم في التحليل، وفي الكمبيوتر، والعلوم في تدريس المصطلحات، إضافة إلى مهارة كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، وفي مثل هذه الأشياء يتم التعامل بين قسم الحاسوب واللغة الإنجليزية وقسم الإرشاد الجامعي.
هل يتم تحديث البرامج الدراسية بشكل مستمر؟
- هناك خمسة أقسام في الجسر الأكاديمي، وهي قسم اللغة الإنجليزية «مستوى رفيع»، قسم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، قسم العلوم، الرياضيات، الحاسوب، ورؤساء هذه الأقسام يجتمعون بصفة دورية كل عام لاختيار قسم واحد لإجراء تحديثات على مناهجه، وهذا يجعل كل قسم يتعرض للتحديث كل خمس سنوات، ومن الأشياء المفيدة جداً للجسر التعليمي التعاون بين الجسر الأكاديمي ممثلا في مدير القسم الأكاديمي ونظرائه في جامعات المدينة التعليمية، وهم يتبادلون المعلومات خلال اجتماعاتهم الدورية، فمديرو الأقسام الأكاديمية في جامعات المدينة التعليمية يخبروننا بالجوانب الإيجابية في برامجنا، إضافة للاحتياجات والنقاط التي يجب علينا معالجتها وفقا للمنهج حتى يكون طلابنا أقوى.
هل هناك إشراف من المجلس الأعلى للتعليم على الجسر الأكاديمي؟
لدينا اعتماد من مجلس لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأميركية، وقد نلنا أول اعتماد في العام 2011 قبل خمس سنوات، وفي العام القادم نستعد لنيل اعتماد جديد وهو اعتماد يمتد لعشر سنوات، ومن خلال هذه اللجنة نعمل باستمرار على تطوير مناهجنا وبرامجنا، بما يتوافق مع متطلبات نيل الاعتماد، وجدولنا الدراسي مقارب أكثر لنظام الجامعات، وجداول الدراسة بها، لأن بعض طلاب الجسر الأكاديمي يأخذون بعض الكورسات من بعض جامعات المدينة التعليمية، وبعضهم يكون ملتحقا بالجامعة وبالجسر الأكاديمي في آن واحد.
ما عدد طلاب الجسر الأكاديمي في الوقت الحالي، وما نسبة الزيادة والنقصان خلال السنوات السابقة؟
- عدد الطلاب يتفاوت من سنة إلى أخرى، وحتى خلال السنة نفسها فإن العدد غير ثابت، مثلا في بداية هذه السنة قبلنا 240 طالبا وطالبة، إلا أن بعضهم ذهب إلى جامعة قطر في الفصل الدراسي الأول، وهذا أدى إلى نقصان في العدد، ولكننا سنستقبل طلابا خلال الفصل الدراسي الثاني، وسنضيف حوالي 30 طالبا في الفصل الدراسي إلى الطلاب الذين يدرسون حاليا.
كم تبلغ نسبة التسرب من الجسر الأكاديمي؟
- نسبة التسرب ضئيلة، ومعظم الطلاب يذهبون إلى الجامعات، والهدف الأساسي من الجسر الأكاديمي طبعا هو تحضير الطلاب للجامعات، والنسبة العظمى من طلاب البرنامج تكمل الدراسة بالجسر الأكاديمي حتى موعد التخريج في شهر مايو سنوياً، وهناك طلاب يأخذون سنة إضافية، وهم الذين يلتحقون بالمستوى التأسيسي للبرنامج، ويطمحون إلى أن يصلوا إلى المستوى الأكاديمي الذي يهيئهم إلى الالتحاق بإحدى الجامعات الشريكة: حمد بن خليفة في المدينة التعليمية، أو بإحدى الجامعات العالمية ولا يحققون النتائج التي يريدونها، وقد أنشأنا فريق دعم الطلاب لهذا السبب، وهو لمساعدة الطالب على تحقيق أهدافه وتدارك المشكلات قبل فوات الأوان.
ما شروط قبول الطلاب القادمين من المرحلة الثانوية، وكم الرسوم الدراسية؟
- شروط التقديم أن يحصل الطالب على %75 في الشهادة الثانوية القطرية أو ما يعادلها في الشهادات الأخرى، 4.5 في امتحان الايليتس، وهذا هو الحد الأدنى المطلوب، علماً بأن عندنا طلاب يلتحقون بالبرنامج رغم إحرازهم 7.5 في الايليتس لأن برنامج الجسر الأكاديمي لا يساعدهم فقط في اللغة، وإنما في عدد من المهارات الأخرى، ومسألة القبول في الجامعات ليست مسألة لغة، فبعض الجامعات تطلب أكثر من اللغة وحدها، فمهارات مثل كتابة البحوث مطلوبة جدا، والرسالة التي نريد إيصالها ألا يكون الجسر الأكاديمي الاختيار رقم اثنين للطلاب من قطر، هناك نسبة من الطلاب تتراوح بين الـ%10 إلى %15 القادمين من مدارس تؤهلهم للالتحاق بالجامعات مباشرة ليس في اللغة وحدها، بل في بقية المهارات مثل كتابة البحث والدراسة بمفردك وعدد من المهارات التي تطلبها الجامعات، لكن العدد الأكبر من الطلاب يحتاج إلى الجسر الأكاديمي والمقررات والمهارات التي يقدمها. أما بالنسبة للرسوم الدراسية فتقوم المؤسسات التجارية أو الحكومية، مثل هيئة التعليم العالي، بسداد رسوم التعليم للطلاب القطريين الذين يوفون بمعايير الاختيار التي تضعها هذه المؤسسات، أما بالنسبة لرسوم الطلاب القطريين الذين تحت الرعاية المالية لأسرهم فهي 52.250 ريالاً، وتكون الرسوم الدراسية 63.250 ريالا لغير القطريين.
هل زيادة ونقصان نسبة الطلاب المتقدمين للجسر الأكاديمي ترجع للعملية التعليمية للطلاب نفسها أم مستوى الاختيارات لدى الطلاب؟
- هناك تغيير حدث في المناهج في المدارس المستقلة، إذ إن معظمها كان باللغة الإنجليزية، إلا أنها تحولت إلى اللغة العربية، وهذا كان له تأثير، إذ جعل بعض الطلاب يواجهون صعوبة في الدراسة، فالطالب أصبح غير مستعد للدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات مثلما كان في الوقت السابق، وهذا يجعل عدد الطلاب الذين يحتاجون إلى الدعم في اللغة الإنجليزية أكبر؛ لذلك يأتون إلينا، مما يجعل برنامج الجسر الأكاديمي الخيار الأمثل.
البعثات الخارجية لتعليم اللغة الإنجليزية ما زالت مستمرة، ما خطة الجسر لاستقطاب هؤلاء الطلاب؟
- بعض الطلاب، خصوصاً الطالبات، يفضلون الدراسة في قطر، لذلك فإن برنامج الجسر الأكاديمي مناسب أكثر لهم، ونحن نحاول جذب أكبر عدد من الطلاب للدراسة بالجسر الأكاديمي وفقا لاتفاقيات عقدناها مع عدد من الجامعات البريطانية، ونحن عندنا الآن أكثر من 20 اتفاقية مع جامعات بريطانية، وهذه الاتفاقيات تمكن الطالب من الالتحاق مباشرة بالسنة الأولى للكلية التي يريد الالتحاق بها، ونعمل حاليا على 20 اتفاقاً جديداً، معظمها من بريطانيا، وهناك اثنتان من الولايات المتحدة، وأخرى من ألمانيا، والأمر يختلف من جامعة إلى أخرى، إذ إن بعض الجامعات تتيح كل التخصصات، بينما البعض الآخر يتيح كليات محددة، ولكنها جميعها لديها متطلبات محددة في الايليتس، ومتطلبات محددة من الجسر الأكاديمي.