أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أنه سيقدم عملات رقمية في أنظمة التسوية المالية التي يديرها لصناعة الطيران حول العالم. وقال محمد البكري، النائب الأول للرئيس لشؤون التسوية المالية وخدمات التوزيع في الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن الرقمنة تؤثر على العديد من جوانب حياتنا اليومية، بما في ذلك العملة التي نستخدمها. ومع تزايد استخدام العملات الرقمية، من الضروري أن تتكيف أنظمة التسوية المالية في الصناعة التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي لدعم احتياجات أولئك الذين يستخدمون خدماتنا. وأضاف البكري أن أول عملة رقمية يتم تقديمها هي الرنمينبي الرقمي، والذي سيكون متاحًا في خطة الفوترة والتسوية الصينية (BSP) بحلول نهاية عام 2024. “تعد الصين واحدة من أكثر الدول تقدمًا في العالم في اعتماد العملة الرقمية. وإدراكًا لهذا الاتجاه، طلبت لجنة الخطوط الجوية الصينية التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) إدراج الرنمينبي الرقمي في BSP. وقال: «هذا تطور مهم وسوف يستوعب اتحاد النقل الجوي الدولي الرنمينبي الرقمي بحلول نهاية العام».
ويدرس اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) أيضًا إمكانية تقديم عملات رقمية أخرى في أنظمة التسوية الخاصة به بناءً على احتياجات ومتطلبات الصناعة. وقال البكري: «إن الخبرة المكتسبة في تقديم الرنمينبي الرقمي ستساعد اتحاد النقل الجوي الدولي في دمج العملات الرقمية الأخرى في المستقبل».
وأوضح البكري «في قلب تكامل الرنمينبي الرقمي وجميع أعمال أنظمة التسوية الأخرى، توجد حاجة لخدمة العملاء والتكيف مع التغيرات السلوكية في طرق الدفع. يجب أن يكون الدفع سلسًا. لا ينبغي أن يشعر العميل بالإحباط بسبب عدم توافر طريقة الدفع المفضلة لديه لافتا إلى أنه لا ينبغي لشركات الطيران أن تخسر الحصول على القيمة المناسبة من مبيعات التذاكر الخاصة بها. وفي يوليو 2024، أضاف الاتحاد الدولي للنقل الجوي عملة الرنمينبي الخارجية (CNH) إلى خدمة تخليص العملات (ICCS) التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، ليصل إجمالي عدد العملات التي تتعامل معها الخدمة إلى 74. إن خدمة تخليص العملات (ICCS) هي نظام إدارة النقد العالمي التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA). وهي تمكن أمناء الخزانة في شركات الطيران من إعادة أموال مبيعاتهم في جميع أنحاء العالم إلى العملات المفضلة لديهم. ويؤدي ذلك إلى تسريع وتحسين إدارة رأس المال العامل وتقليل مخاطر صرف العملات الأجنبية.