الأحد 23 ربيع الثاني / 28 نوفمبر 2021
 / 
02:35 ص بتوقيت الدوحة

منى الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس لـ العرب : زيارات متوقعة لـ 96 مدرسة حكومية وخاصة.. و9 أدوار رقابية تحقيقاً للجودة

علي عفيفي

الأربعاء 03 نوفمبر 2021

انخفاض في تجاوب الطلبة مع الاستطلاع التربوي بسبب «الحضور الجزئي»
سياسة التحفيز نجحت في زيادة استجابة أولياء الأمور للاستطلاع إلى 7.8 %
نتابع تطبيق المدارس لمعايير الهوية الوطنية والإسلامية.. وزيادة 25 مدرسة لهذا السبب
المدارس حرة في الاختيار بين الاعتماد الوطني أو الدولي.. و18 شهراً لتقديم الدراسة الذاتية
الدليل الإرشادي الموحد لرياض الأطفال يعزز الهوية الوطنية والثقافة القطرية في جميع المدارس
 

كشفت الأستاذة منى الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن سعيها لزيارة 96 مدرسة وروضة حكومية وخاصة خلال العام الأكاديمي 2021 / 2022 من أجل الحصول على الاعتماد الوطني، إضافة إلى زيارة 25 مدرسة أخرى لتقييم الهوية الوطنية بها.
وقالت الكواري في حوار مع «العرب» إن نتائج الاستطلاع التربوي الشامل جاءت إيجابية، موضحة ارتفاع استجابة أولياء أمور الطلبة للاستطلاع بنسبة 7.8 % عام 2020 - 2021 مقارنة بـ 4.3 % في العام الأكاديمي السابق عليه.
وأضافت أن إدارة تقييم المدارس تقوم بـ 9 أدوار رقابية على العمليات التربوية بالمدارس تحقيقاً للجودة، مؤكدة أن الإدارة اتخذت 4 خطوات لزيادة الرقابة على المدارس الخاصة.. إلى تفاصيل الحوار: 

 هل ارتفعت نسبة استجابة أولياء الأمور للاستطلاع التربوي الشامل في العام الدراسي 2020 - 2021 مقارنة بالعام الدراسي 2019 - 2020؟ وما هي الأسباب؟
بالنسبة لاستطلاع رأي أولياء الأمور للعام 2020 - 2021  بلغ عدد المستجيبين 8880 من إجمالي عدد المستهدفين 113229 وبنسبة استجابة 7.8 %، وهي أعلى من نسبة استجابة العام السابق 2019 - 2020 التي بلغت 4.3 %، ويرجع ارتفاع نسبة الاستجابة إلى قيام إدارة تقييم المدارس بالتعاون مع إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالوزارة بتكثيف وتسهيل مشاركة أولياء الأمور، وتحفيزهم على المشاركة من خلال اتخاذ عدة إجراءات، منها: إرسال رابط الاستطلاع إليهم من خلال رسالة نصية SMS على رقم الهاتف النقال الخاص بولي الأمر والمُسجل بقاعدة بيانات الوزارة، تكرار تذكير أولياء الأمور برسائل متعددة، كذلك تم نشر فيديو ترويجي لاستطلاع أولياء الأمور متضمناً كافة تفاصيل الاستطلاع وكيفية المشاركة، على الموقع الرسمي للوزارة ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، وكذلك بهدف الترويج والتحفيز للمشاركة في الاستطلاع تم نشر العديد من الرسائل التوعوية بشكل مستمر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي متضمنة عبارات تحفيزية لأولياء الأمور والطلبة للمشاركة في الاستطلاع التربوي الشامل.
وهنا نتوجه بجزيل الشكر لكافة الفئات المستهدفة وبالأخص أولياء الأمور على مشاركتهم الفاعلة ووعيهم بأهمية دورهم بالمشاركة في تطوير العملية التعليمية.

هناك مؤشر على انخفاض نسبة مشاركة الطلبة في الاستطلاع التربوي الشامل خلال العام الأكاديمي الماضي 2020 /‏ 2021.. ما الأسباب وراء ذلك؟
بالنسبة لاستطلاع رأي الطلبة بلغت نسبة استجابة هذا العام (7.1 %) وهي أقل من العام الماضي (24 %) ويرجع ذلك إلى الحضور الجزئي للطلبة بالمدارس بسبب جائحة كورونا، وحرصاً منا على مشاركة أكبر عدد من الطلبة تم إرسال رابط الاستطلاع من خلال المدرسة إلى الطلبة بالمنزل، كذلك قامت إدارة تقييم المدارس بنشر رابط الاستطلاع على موقع الوزارة الإلكتروني لتسهيل وتحفيز الطلبة على المشاركة، وبالتالي يمكن لأي طالب المشاركة في الاستطلاع في أي وقت ومن أي مكان. كذلك تم نشر خبر بدء تنفيذ الاستطلاع التربوي الشامل في معظم الصحف اليومية بالدولة وكذلك من خلال موقع الوزارة الإلكتروني ويتضمن الخبر تفاصيل ورابط الاستطلاع وكيفية المشاركة. واستمر نشر هذا الخبر منذ بدء تنفيذ الاستطلاع من بداية فبراير وتاريخ غلق نهاية مايو 2021 وذلك بهدف وصول الخبر إلى أكبر عدد من زوار الموقع. وتعتبر نسبة الإجابة جيدة في ظل ظروف جائحة كورونا.

هل تتم معالجة الجهات المعنية للنقاط السلبية التي يرصدها الاستطلاع ضمن آراء الأشخاص المستهدفين؟
نتائج الاستطلاع السنوية مهمة للتربويين والجهات المعنية، وتبين مدى تحقق الأهداف المخطط لها في تطور العملية التعليمية من خلال قياس رضا الفئات المستهدفة، كما أن أغلب المؤشرات التي تم رصدها من خلال الاستطلاع هي مؤشرات إيجابية وفي تقدم مستمر سنوياً، مما يدل على اهتمام الجهات المختلفة بالوزارة بالنتائج والاستفادة منها في معالجة الكثير من التحديات.

ما الأدوار الرقابية على العمليات التربوية في المدارس التي تقوم بها إدارتكم؟
1- تقييم وقياس مستوى جودة أداء المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة.
2- إعداد ومتابعة عملية التقييم لرفع الأداء الأكاديمي والإداري، وتحديد الكفاءات التعليمية فى جميع مراحل التعليم ما قبل الجامعي في المدارس الخاصة والحكومية، وتصنيفها وفقاً لمستوى جودة أدائها الأكاديمي.
3- إعداد ومتابعة نظام لتقييم أداء المدارس وضمان الجودة، ووضع خطط إجرائية لتحسين العملية التعليمية بشكل مستمر ورفع نتائج التقييم للوحدات الإدارية المعنية.
4- إعداد معايير وسياسات وإجراءات منح الاعتماد المدرسي الوطني للمدارس الخاصة.
5- اقتراح التوصيات المساعدة في تحسين تعلم الطلبة وأدائهم تجاه المعايير الوطنية والدولية، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
6- متابعة تنفيذ المدارس الخاصة والحكومية لإجراءات وتوصيات التقييم بشكل مستمر لتحسين العملية التعليمية.
7- متابعة كيفية التعامل مع احتياجات فئات الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم وصعوبات عاطفية وسلوكية، وذوي الإعاقة، والمتفوقين والموهوبين، ورفع التوصيات للجهات المعنية.
8- بناء علاقات شراكة مع منظمات تربوية رائدة في مجال الاعتماد المدرسي الوطني للوصول لمعايير الجودة العالمية.
9- إعداد ومتابعة كل ما يتعلق بتقييم أداء رياض الأطفال الحكومية والخاصة من إجراءات بعمليات التقييم لضمان الجودة وذلك من قبل تربويين متخصصين ورفع النتائج للوحدات الإدارية المعنية.
من مهام إدارتكم تقييم المدارس الخاصة ومنحها الاعتماد المدرسي.. كيف يتم هذا الإجراء؟
أولا يتم تنفيذ عمليات التقييم الإلزامي للمدارس الخاصة (كمرحلة أولى) بعد عامين دراسيين من افتتاح المدرسة، وبعد اجتياز المدرسة الخاصة لهذه المرحلة، تبدأ في الاستعداد للحصول على الاعتماد المدرسي الوطني. 
ثانيا تقوم إدارة تقييم المدارس بإعداد تقرير حول نتائج عملية التقييم الإلزامي للمدرسة يتضمن توصيات للمدرسة تساعدها على التحسين وتهيئتها للبدء في مرحلة الاعتماد المدرسي. 
ثالثا للمدرسة في هذه المرحلة، حرية الاختيار بين الحصول على الاعتماد الوطني القطري، أو الاعتماد الدولي من إحدى المنظمات الدولية المعتمدة لدى وزارة التعليم والتعليم العالي وهي أربع منظمات دولية (WASC – NEASC – CIS – MAS).
رابعا في حال اختارت المدرسة الحصول على الاعتماد الوطني القطري، يتم منحها مدة 18 شهرا (كحد أقصى) لتقديم الدراسة الذاتية لقسم تقييم المدارس الخاصة بإدارة تقييم المدارس، ليتم تحديد موعد للمدرسة لتنفيذ عملية الاعتماد الميدانية للمدرسة. إذا تمكنت المدرسة من اجتياز مرحلة الاعتماد الوطني، يتم منحها الاعتماد المدرسي الوطني إما لمدة ثلاث أو خمس سنوات وفق ما تحققه من جودة في الأداء المدرسي، وتقوم إدارة تقييم المدارس بإعداد تقرير الاعتماد الوطني للمدرسة والذي يتضمن أبرز التوصيات التي تتضمن أبرز مَوَاطن القوة في المدرسة بالإضافة إلى المَوَاطن التي تحتاج إلى تحسين وتطوير.

ما عدد المدارس الخاصة المستهدف زيارتها من أجل الاعتماد المدرسي خلال العام الأكاديمي 2021 /‏ 2022؟
من المتوقع تقييم 49 مدرسة وروضة حكومية هذا العام الدراسي، وتقييم 47 مدرسة خاصة للاعتماد الوطني في حال عدم حدوث أي تغييرات بسبب جائحة كورونا، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى من التقييم، مثل التقييم الإلزامي وتقييم الهوية الوطنية في المدارس الدولية لعدد آخر من المدارس ورياض الأطفال يصل إلى ما يقارب 25 مدرسة أخرى.

ما الخطوات التي اتخذتها إدارتكم لزيادة الرقابة على المدارس الخاصة؟
أولا: التحديث على السياسات الخاصة بتقييم واعتماد المدارس الخاصة.
ثانيا: قياس جودة تطبيق المدارس لمعايير الهوية الوطنية والثقافة القطرية والقيم الإسلامية، وقد تم إصدار دليل إرشادي لتقييم تعزيز الهوية الوطنية للمدارس الخاصة الحاصلة على اعتماد دولي.
ثالثا: قياس مدى تنفيذ المدارس الخاصة للاختبارات الخارجية الدولية المعيارية والتي تتناسب مع المنهج المتبع في المدرسة وتغطي كافة المراحل الدراسية للمدرسة، مع التأكد من جودة توفر التحليل الدقيق لنتائج الطلبة في هذه الاختبارات.
رابعا: تزويد قطاع شؤون التعليم الخاص بالوزارة بنتائج عمليات التقييم المدرسي بصورة دورية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

ما النتائج المستفادة من التقييم الدوري للمدارس في تطوير جودة التعليم؟
التعرف على جودة المخرجات التعليمية في المدارس، ورصد البرامج والممارسات المتميزة في المدارس، وتحديد جوانب القوة والجوانب التي تحتاج إلى التحسين في المدارس، والمساهمة في رفع كفاءة المدارس وضمان الجودة وتحسين العملية التعليمية، ورصد نسبة الرضا والتقدم للمدارس الخاصة والحكومية من خلال الاستفادة من التقرير الدوري لعملية التقييم والاعتماد المدرسي الوارد في التقرير لتطوير أدائها، إضافة إلى توفير معلومات أساسية للجهات المختصة بالوزارة حول كفاءة النظام وجودة العملية التعليمية بالمدارس للمساهمة في رسم السياسات التعليمية واتخاذ القرارات.

هل هناك احتياج لكوادر جديدة في إدارة تقييم المدارس؟
من الطبيعي أن يتم سنوياً تعيين كوادر تربوية متخصصة بسبب زيادة أعداد المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة، حيث إن عملية تقييم أداء جودة المدارس مستمرة وتتم بشكل دوري سنوياً. 

ما آخر التدريبات التي حصل عليها موظفو إدارة تقييم المدارس؟
من ضمن جهود الإدارة في التطوير المستمر للقائمين على عملية تقييم المدارس، وتفعيلاً لمذكرة التفاهم مع منظمة واسك الأمريكية الدولية في الاعتماد المدرسي تم الانتهاء من برنامج تدريبي لموظفي الإدارة بالتعاون مع المنظمة، الذي امتد لقرابة 6 أشهر، حيث حصل بموجبه المقيمون في إدارة تقييم المدارس على رخصة مقيم معتمد دولياً لدى منظمة واسك.

اقرأ ايضا

_
_
  • الفجر

    04:37 ص
...