الإثنين 19 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2021
 / 
07:48 م بتوقيت الدوحة

سلطنة عمان.. مصرع 4 أشخاص بينهم طفل جراء إعصار شاهين

مسقط- قنا

الأحد 03 أكتوبر 2021
مصرع 4 أشخاص بينهم طفل جراء إعصار شاهين

 لقي أربعة أشخاص مصرعهم بينهم طفل جراء الامطار الغزيرة التي شهدتها محافظة مسقط العمانية نتيجة الاعصار المداري "شاهين" الذي يضرب مناطق عدة بعمان حاليا.
وقال المركز الوطني للحالات الطارئة في عمان:" إن الامطار الغزيرة التي شهدتها محافظة مسقط نتيجة الحالة المدارية تسببت في وفاة أربعة أشخاص بينهم شخص نتيجة انجراف مركبته، وطفل نتيجة غرقه في تجمعات مائية، فيما انتشلت فرق الإنقاذ شخصين من جنسية آسيوية من تحت الأنقاض مفارقين الحياة جراء انهيار جبل على سكن عمّال في منطقة الرسيل الصناعية".
وقد أصدرت هيئة الطيران المدني العمانية تحذيرا جديدا بشأن الحالة المدارية /شاهين/ أشارت فيه إلى أن الإعصار المداري مستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة، ويبعد مركز الإعصار المداري حوالي 30 كم عن ولاية السويق وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ65 عقدة (120 كم/ساعة)، ويستمر هيجان البحر بشدة على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج بـ7 /10 أمتار.
وقالت الهيئة في بيان لها "من المحتمل أن يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظتي جنوب وشمال الباطنة بهطول أمطار غزيرة جدا مصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة (45 إلى 65 عقدة) ويستمر أيضا هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية، في حين تتأثر محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية بعد منتصف الليل بأمطار غزيرة جدا (100 إلى 300 ملم) قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية وقد تتأثر محافظة مسندم بأمطار متفاوتة الغزارة صباح الغد ومن المحتمل عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة والسويق خلال الساعة القادمة".
وطالبت بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.
من جهة أخرى، أعلنت البحرية السلطانية العمانية اتخاذ كافة الإجراءات منذ الإعلان عن الحالة الجوية /شاهين/، وفقا لخطط اللجنة العسكرية الرئيسية واللجان العسكرية الفرعية في المحافظات، لتقديم الدعم للمواطنين والمقيمين والجهات الحكومية والخاصة، وذلك من خلال تسخير قدراتها البحرية بما يلبي احتياجات تفعيل خطط الإسناد اللازمة، حيث توفر البحرية السلطانية العمانية فرق الغوص للبحث والإنقاذ في عرض البحر وكذلك في الأودية والبرك المائية، وغيرها.
كما أعلنت السلطات المعنية في مختلف أرجاء البلاد اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير للتعامل مع التأثيرات المحتملة للحالة المدارية شاهين، وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه من المتوقع مرور الإعصار /شاهين/ على ولاية المصنعة خلال الساعات القادمة. حيث تم تفعيل 10 مراكز إيواء بولايتي /بركاء/ و/المصنعة/ مجهزة بكافة الاحتياجات اللازمة من مواد عينية وإعاشة، وبلغ عدد المواطنين الذين تم استقبالهم في مراكز الإيواء على مستوى المحافظة 430 شخصا وسيتم زيادة عدد مراكز الإيواء إذا ما استدعت تطورات الحالة المدارية خلال الساعات القادمة إلى 30 مركزا وتم وضع ما يقارب 64 مركزا احتياطا تحسبا لأي تطورات لتأثيرات الحالة.

_
_
  • العشاء

    6:28 م
...