السبت 14 ربيع الأول / 31 أكتوبر 2020
 / 
11:17 م بتوقيت الدوحة

عندما كان الوزراء يتحدثون

الدوحة - العرب

الأحد 11 أكتوبر 2020
عندما كان الوزراء يتحدثون

في ظل القطيعة بين الوزراء والصحف المحلية، فإن اللافت أن التواصل كان حاضراً بقوة بين المسؤولين والصحافة قبل عقود. ويزخر أرشيف صحفنا بحوارات خاصة عديدة مع الوزراء، تحدثوا خلالها بشفافية عن المشروعات والتحديات التي تواجه وزاراتهم.
كما يكشف الأرشيف عن حرص أحد مسؤولينا، وهو الراحل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، وزير المعارف وقتها، على إظهار هواياته الخاصة عبر صورة تجمعه مع حيوان «المها».
حدث هذا في وقت لم يكن بنفس عصر الانفتاح الحالي وتطور وسائل الإعلام.

نصيحة من «زعيم الدبلوماسية القطرية»
تولى سعادة الشيخ سحيم بن حمد آل ثاني، رحمه الله، وزارة الخارجية، كأول وزير خارجية لدولة قطر، عام 1970، وفي مقال خصّ به مجلة العروبة، تحدث، رحمه الله، عن دور الإعلام العربي بشتّى صوره، باعتباره أداة للتوعية بقضايا الأمة، في فترة كان لها أثر كبير على ما بعدها من أحداث.

وزير التعليم وحوار قبل 50 سنة
سعادة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، رحمه الله، أول وزير للتعليم في قطر، كان له حوار متميز مع مجلة «العروبة» في أحد أعدادها عام 1970، حرص من خلاله على الإجابة عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بحال التعليم، وما تقوم به الوزارة من جهود لأجل تحقيق نهضة التعليم بالدولة.
الشيخ جاسم، رحمه الله، حرص خلال الحوار على التطرق للجميع الأمور المتعلقة بالوزارة، كعدد الطلاب في العام الدراسي 1969/1970، والزيادة المتوقّعة في عدد الطلاب بالعام الدراسي التالي.
وتطرق وزير التعليم الأسبق لإنشاءات المدارس التي كانت تعمل عليها الوزارة، والزيادة في الميزانية المخصصة للتعليم، وتوجيه الطلاب لقطاعات يحتاجها سوق العمل، وتعليم الفتيات في قطر، وبرامج محو الأمية، وغيرها من الموضوعات التي طرحها بكل صراحة ووضوح، حرصاً منه، رحمه الله، على أن يكون المواطن على علم تام بكل جهود الوزارة، وأن يجيب عن تساؤلات الجميع.

وزير الصحة: مشروعات وخطط يتابعها المواطن
سعادة الشيخ عبد العزيز بن أحمد آل ثاني، رحمه الله، تولى وزارة الصحة العامة، وكان له الكثير من الجهود التي كان لها أثر واضح في النهوض بهذا القطاع الحيوي. حرص، رحمه الله، في حوار مع مجلة «العروبة» على الحديث عن المشروعات المستقبلية للوزارة، وكان من بينها مستشفى في مدينة الخور، وآخر في الشمال، إضافة إلى مشروع لإنشاء مستشفى النساء والولادة، وملحق به جناح لأمراض الأطفال، ومشروع لإنشاء مختبر مركزي، وغيرها من المشروعات. وتطرّق، رحمه الله، إلى تخريج أول طبيب قطري في جامعة القاهرة، وحرص الدولة على تدريب الكوادر القطرية وضمها للقطاع الصحي، وتحدث عن استكمال النقص في المستشفى العام، وإنشاء عيادة خاصة للأمراض النفسية والعقلية.

المسؤولون حريصون على تعريف المواطن بكل جديد
صحيفة «العرب»  ، كان لها لقاء مع مدير مكتب سعادة وزير الاقتصاد والتجارة، السيد أحمد عبد العزيز الباكر، والذي كان عائداً حينها من مهمة رسمية، شارك خلالها بالاجتماع الإقليمي للمؤسسات التجارية الحكومية، والذي عقد بجاكرتا.
الحوار امتاز بالشفافية، حرص خلاله مدير مكتب وزير الاقتصاد والتجارة على التعريف بكل الأمور المتعلقة بالاجتماع، وأن يضع أمام القارئ صورة واضحة عن كل ما تطرق له الاجتماع.

قضايا شائكة في حواري ناصر بن محمد والعطية  
وفي حوار للزميلة «الشرق» مع سعادة الشيخ ناصر بن محمد بن عبد العزيز آل ثاني وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، نُشر في 24 أكتوبر 2010، حرص على التطرق للعديد من الموضوعات التي تهم المواطن، ومن بينها قانون الموارد البشرية، الذي وحّد سياسة الترقيات والعلاوات وتطوير العنصر البشري، واستقلالية أجهزة الدولة عن الشؤون المالية، إضافة إلى توضيح سعادته رداً على الجدل الدائر آنذاك بخصوص موضوع البند المركزي، وغيرها من القضايا المهمة. وفي حوار آخر لـ «الشرق» مع سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، نُشر في 3 يناير 2012، تحدث العطية لـ «الشرق» عن قضايا كثيرة وشائكة مشخّصاً رؤيته لمستقبل أداء الهيئة تأسيساً وحاضراً ومستقبلاً، واضعاً النقاط فوق الحروف، وشدد خلال الحوار على أنه ترك مجلس الوزراء التزاماً بالشفافية، والفصل بين السلطتين الرقابية والتنفيذية، وأكد على أن الصحافة عين الهيئة للكشف عن القصور وسوء الإدارة.

وزير العمل.. والمساعدات الاجتماعية 
في 20 فبراير 1982، نشرت «الراية» أيضاً حواراً مع سعادة علي بن أحمد الأنصاري، وزير العمل والشؤون الاجتماعية، آنذاك، تحدّث فيه عن إنجازات الوزارة خلال 10 أعوام، وعن المساعدات الاجتماعية التي ارتفعت من 300 ريال إلى 2000 ريال شهرياً للأسرة الواحدة.
وأشار إلى منح الدولة للمنتفع بالمسكن الشعبي الأرض مجاناً، وإعفائه من 40% من التكاليف، وتقسيط الباقي على 25 عاماً، وتطرّق أيضاً إلى تطوّر الإسكان الشعبي، والعمل التعاوني، وغيرها من الأمور التي تهم المواطن.

 

_
_
  • العشاء

    6:23 م
...