الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
07:47 م بتوقيت الدوحة

قاعدة بيانات مركزية لمرضى السكري بالدولة

الدوحة - قنا

السبت 03 مارس 2018
معرض ومؤتمر قطر الدولي للمستلزمات الطبية ينطلق 25 مارس المقبل
نظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل لتحديد الرؤية المستقبلية للسجل الوطني لمرضى السكري بدولة قطر وذلك ضمن عناصر الركيزة الخامسة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة المرض 2016-2022 والمعنية بنظم المعلومات.
وكانت استراتيجية مكافحة مرض السكري قد تم اطلاقها تحت عنوان "معاً للوقاية من مرض السكري" وبما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة ورؤية قطر الوطنية 2030.
وتهدف الركيزة الخامسة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري إلى بناء القدرات في مجال إدارة معلومات مرض السكري وتوفير الوصول الميسر إليها من قبل المرضى وأخصائيي الرعاية الصحية والباحثين.
وشارك في الورشة ممثلون عن وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والخدمات الطبية بوزارة الداخلية والخدمات الطبية للقوات المسلحة والمستشفيات الخاصة في دولة قطر والخدمات الطبية لقطر للبترول والجمعية القطرية للسكري ومركز سدرة للطب والهلال الأحمر القطري.
وقالت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة الرئيس المشارك اللجنة الوطنية لمكافحة مرض السكري أن تعزيز توعية الجمهور وتحسين تمكين المريض سيتم من خلال حملات إعلامية توعوية حول أعراض ومضاعفات مرض السكري وطرق الوقاية منه والتي من المقرر أن تبدأ قريبا لرفع نسبة الوعي حول المرض.
وأشارت الى أنه سيتم أيضا العمل على الارتقاء بجودة الحياة الخاصة بمرضى السكري حيث تتمحور الركيزتان الأولى والثانية ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري على التوعية والوقاية وتمكين المرضى.
من جهته ، أشار البرفسور عبد البديع أبو سمرة، رئيس قسم الطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية الرئيس المشارك للجنة الوطنية لمكافحة السكري إلى انتهاء العمل على تطوير المبادئ التوجيهية السريرية وكذلك الانتهاء من إعداد برنامج التدريب الطبي المستمر عن مرض السكري لجميع العاملين في الرعاية الصحية حيث يتم الإعداد لإطلاق الخطة التسويقية للتعريف بالبرنامج مما سيساهم في تقليل عدد الإصابات الجديدة إضافة إلى تقليص عدد المصابين بمضاعفات مرض السكري وخفض عبء تكاليف علاج مرض السكري في دولة قطر.
وتم خلال الورشة تحديد الرؤية المستقبلية للسجل الوطني لمرضى السكري واستخدام التكنولوجيا لتمكين تبادل المعلومات والاتصالات وذلك نظرا للحاجة الماسة لجمع البيانات الخاصة بمرضى السكري ضمن قاعدة بيانات مركزية.
كما تم عرض تجارب بعض الدول التي لديها خبرة في استخدام السجلات الطبية المركزية، ومناقشة الرؤية المبدئية لتصميم السجل بحيث يمكن الوصول إليه عبر الوسائل المتاحة، وتطبيقات المرضى، وتطبيقات أخصائيي الرعاية الصحية لجمع المعلومات الأساسية عن الفحص والوقاية من مرض السكري بما يضمن تعزيز الرعاية الذاتية للمريض وإدارة مرض السكري وغيرها من عوامل الاختطار للأمراض المزمنة.

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...