الخميس 12 ربيع الأول / 29 أكتوبر 2020
 / 
08:47 م بتوقيت الدوحة

أهم علامات نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم

وكالات

الجمعة 03 مارس 2017
أهم علامات نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم
تعد الفيتامينات و المعادن من أهم العناصر الغذائية التي تساعد الجسم في أداء وظائفه الأساسية وفي حال نقص أحدها يبدأ الجسم في بث مؤشرات تدل على ذلك.

ولا يمكن الاستدلال على نقص الفيتامينات والمعادن من دون الخضوع إلى فحوصات الدم، التي تُظهر عادة ما يحتاجه الجسم من العناصر التي تمده بالطاقة وتكفل له الصحة الجيدة.

هناك عوامل قد تؤثر في امتصاص المواد الغذائية من الجسم، وتظهر علامات مرئية عدة على الوجه تشير إلى النقص الذي يعانيه الشخص من دون الخضوع إلى أي اختبارات طبية، منها:

- البشرة الشاحبة
في حال كان لون البشرة شاحباً أو باهت اللون، فهذا يعني أن الجسم يفتقر إلى فيتامين "B12"، وقد يُصاحب ذلك  بعض الأعراض الأخرى مثل مشكلات في الذاكرة والشعور بالتعب والاعياء. ويتواجد فيتامين "B12" في الأسماك واللحوم العضوية.
 
- جفاف الشعر
 إذا تحول الشعر فجأة إلى جاف، أو هش مع تراكم القشرة في الفروة، فإن ذلك يدل على نقص فيتامين "B7" "البيوتين"، ويحدث هذا عادة إذا تناول الشخص الكثير من المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا المعوية التي تنتج البيوتين. ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل الفطر، وصفار البيض والقرنبيط.
 
- انتفاخ العينين
يعد وجود انتفاخ في العينين وتضخم الساقين وجفاف الجلد أحد أعراض نقص اليود. وللقضاء على تلك المشكلة يفضل تناول الخضراوات والفاكهة والأسماك الغنية باليود.
 
- الشفاه الشاحبة
الشفاه الشاحبة وأمراض اللثة تشير إلى نقص عنصر الحديد وتكون تلك الأعراض أكثر وضوحاً لدى النساء عن الرجال. ويمكن تصحيح هذا النقص بتناول السبانخ والخضار الورقية الخضراء.
 
- نزيف اللثة
ويشير نزيف اللثة إلى وجود نقص بفيتامين "C"، فضلاً ان نقص ذلك الفيتامين يسبب مشكلات صحية مثل آلام العضلات ومرض الاسقربوط. ويوجد فيتامين C في الحمضيات والتوت.

_
_
  • العشاء

    6:25 م
...