الأحد 11 جمادى الآخرة / 24 يناير 2021
 / 
03:53 م بتوقيت الدوحة

أول قاضية قطرية بالمحكمة.. د. منى المرزوقي لـ «العرب»: منازعات المناطق الحرة والمدينة الإعلامية ضمن اختصاصات «قطر الدولية».. قريباً

علي العفيفي

السبت 02 يناير 2021
منى المرزوقي خلال حوارها مع «العرب»

المحكمة ساهمت في رفع تصنيف الدوحة في التقرير السنوي للبنك الدولي 
نستخدم الاتصال المرئي للتقاضي في الفترة الحالية بسبب الجائحة
القاضيات القطريات في المحاكم المحلية منذ أكثر من 20 عاماً.. والدولة تولي اهتماماً كبيراً بالمرأة 
سرعة الفصل في المنازعات تحقق العدالة للمستثمر مما يشجعه على زيادة أعماله بالدولة
 

اعتبرت الدكتورة منى المرزوقي أستاذة القانون البحري والتجاري المساعد في جامعة قطر، ومساعد نائب رئيس الجامعة للتخطيط الأكاديمي وضمان الجودة، تعيينها كقاضية في محكمة قطر الدولية تأكيداً على الأهمية الكبيرة التي توليها دولة قطر تجاه المرأة داخل المجتمع، مضيفة أن المحكمة حريصة على وجود خبرات متنوعة تضم قضاة محليين ودوليين من مختلف قارات العالم.
وقالت المرزوقي في حوار مع «العرب»، إن المحكمة تساعد في توفير بيئة جذابة للاستثمارات داخل دولة قطر، خاصة أنها تتميز بتشريعات تدمج ما بين النظام القانوني القطري والأنظمة الأخرى؛ لتناسب جميع المستثمرين من مختلف بقاع العالم.
وأضافت أن المحكمة سيتم توسيع اختصاصاتها قريباً لتشمل منازعات المناطق الحرة، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والمدينة الإعلامية.
وعن دورها كمساعد نائب رئيس جامعة قطر للتخطيط وضمان الجودة، قالت إن المكتب انتهى من تخطيط للبرامج الأكاديمية التي ستطرح خلال السنوات الخمس المقبلة بالتعاون مع الكليات، واعتمادها من قبل مجلس أمناء الجامعة في فصل ربيع 2020.
وإلى نص الحوار..

 كيف ينعكس تعيينك كقاضية في محكمة قطر الدولية على صورة المرأة القطرية في المجتمع؟
- تعييني كقاضية في محكمة قطر الدولية يؤكد أن دولة قطر تولي أهمية للمرأة القطرية التي مكّنتها الدولة من أن تكمل دراساتها العليا في أفضل جامعات العالم، وتطويرها لقدرات المرأة حتى تستطيع أن تخدم دولتها.
وفي الآونة الأخيرة أصبح لدى قطر نساء قطريات يشغلن مناصب قيادية داخل جامعة قطر كمثال، فالمرأة اليوم وزيرة ودكتورة في الجامعة وممثلة للدولة في المحافل الدولية، مثل الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني مندوب دولتنا في الأمم المتحدة، وسعادة السيدة لولوة الخاطر مساعد وزير الخارجية، وكل تلك أمثلة مشرفة لقطر أصبح لزاماً عليها أن ترد الجميل للدولة التي دعمتها في مسيرتها العلمية والمهنية.
وهذا يؤكد أن الدولة تهتم بمكانة المرأة في المجتمع، وتكمل الدور المنوط بالرجل في المناصب الموجودة بالدولة، وأنا أعتبر اختياري تكليفاً ومسؤولية على عاتقي من أجل تحقيق العدالة في المحكمة التي تحرص دائماً على وجود خبرات متنوعة تضم قضاة دوليين من مختلف قارات العالم، إلى جانب العنصر القطري.

 هل تعيين امرأة كقاضية شيء جديد على المجتمع القطري؟ 
- ليس أمراً جديداً على المجتمع، فمنذ أكثر من 20 عاماً توجد قاضيات قطريات عملن في المحاكم التابعة للمجلس الأعلى للقضاء في الدولة على مختلف درجاتها وأنواعها، لكن الجديد في هذا التعيين أنني أول قطرية تُعيّن كقاضية في محكمة قطر الدولية، التي تضم قاضيات من خارج دولة قطر.

 هل محكمة قطر الدولية قادرة على تعزيز نمو القطاع الخاص وتوفير بيئة استثمارية آمنة للأجانب داخل قطر؟
- بالتأكيد، المحكمة لها دور كبير في تعزيز نمو القطاع الخاص، وذلك لأن تشجيع نمو أي استثمار أجنبي وتعزيز دوره في عجلة النمو الاقتصادي في الدولة، يحتاج إلى بيئة ملائمة سواء من ناحية التشريعات القانونية والأمور الإدارية والتنظيمية داخل الدولة، أو حل النزاعات التي قد تحدث جراء تلك الاستثمارات في هذه الدولة.
فالمحكمة تساعد في توفير بيئة جاذبة للاستثمارات؛ لما تتميز به من تشريعات تدمج ما بين النظام القانوني القطري والأنظمة الأخرى؛ لتناسب جميع المستثمرين من مختلف بقاع العالم.
ووجود مثل هذا النوع من المحاكم المتخصصة يزيد الثقة من قبل المستثمرين، ويشجعهم على زيادة الاستثمار في الدولة، ومما لا شك فيه أن للاستثمار الأجنبي دوراً مهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة والارتقاء بها.
وتمتلك المحكمة قوانين إجرائية مرنة وتتبع أحداث المعايير القضائية والإجرائية الدولية، وتتميز بسرعة الفصل في المنازعات، وهي نقطة من أهم الأمور لتحقيق العدالة الناجزة التي يحتاجها المستثمر.

 ما اختصاصات محكمة قطر الدولية؟
- المحكمة متخصصة للنظر في المنازعات التي تنشأ بين الشركات المسجلة في مركز قطر للمال وبين تلك الشركات والغير، سواء كانت المنازعة مدنية أو تجارية أو استثمارية.
كما أنه سيتم توسيع اختصاصات المحكمة لتشمل منازعات المناطق الحرة، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والمدينة الإعلامية.
وتوفر تلك المناطق المذكورة آنفاً العديد من المزايا التي يقدمها مركز قطر للمال للشركات التي تسجل تحت مظلته من بيئة تنظيمية فعالة، ونظام ضريبي يلائم المستثمر الأجنبي، وملكية شركات بنسبة 100 % وحرية استخدام الأموال، وجميع تلك المميزات تحتّم وجود محاكم متخصصة تحقق العدالة الناجزة.

 ما دور المحكمة في تعزيز مكانة قطر عالمياً؟ 
- جهود المحكمة بالإضافة إلى جهود مؤسسات الدولة الأخرى في الدولة، ساهمت وبشكل واضح في رفع تصنيف دولة قطر في تقرير ممارسة الأعمال السنوي الصادر عن مجموعة البنك الدولي لعام 2020.
إذ ارتفع مؤشر دولة قطر الخاص بإنفاذ العقود، وجودة إجراءات التقاضي في هذا التقرير، وذلك للدور الذي تقوم به المحكمة، وضمانها لجودة خدماتها لحماية حقوق وممتلكات المستثمرين، وسرعتها بالفصل في المنازعات المرفوعة أمامها.

 كيف يكون التقاضي أمام المحكمة في ظل تفشي فيروس كورونا؟ 
- تحرص المحكمة على تعزيز مبدأ سيادة القانون والقيام بدورها في الفصل في المنازعات بغض النظر عن الظروف الاستثنائية التي تحدث، وأحدها تفشي فيروس كورونا الذي أدى إلى صعوبة في الوصول إلى القضاء وتحقيق العدالة، ولكن المحكمة ساهمت في رفع تلك الصعوبات عن طريق الترافع بوسائل الاتصال المرئي؛ حفاظاً على سلامة الجميع.
كما وقّعت محكمة قطر الدولية مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى للقضاء من أجل تبادل الخبرات القضائية، مما يحقق تطوير المنظومة القضائية في الدولة والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية.

 بصفتك أيضاً مساعد نائب رئيس الجامعة للتخطيط وضمان الجودة.. نرغب في معرفة الأدوار التي تقومين بها في هذا المنصب الأكاديمي؟ 
- يضطلع مكتب التخطيط الأكاديمي وضمان الجودة بوضع خطة للبرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة بالتعاون مع الكليات، إذ تقوم كل كلية بتقديم مقترحات للبرامج التي تودّ طرحها خلال 5 سنوات مقبلة، ويقوم المكتب بتقييم البرامج المقترحة لطرحها حسب أولويات الجامعة وما يخدم خطتها الاستراتيجية وبما يخدم الدولة.
كما يقوم المكتب بمتابعة تنفيذ البرامج الأكاديمية من لحظة اقتراحها حتى لحظة طرحها للطلاب، ومراجعة طلبات التغييرات التي تتم على البرامج القائمة، ومراجعة البرامج الأكاديمية كل 5 سنوات؛ للتأكد من تحقيقها للأهداف التي تصبو إليها، واقتراح الخطط التحسينية لتطوير البرامج.
هذا فضلاً عن قيام المكتب بالتأكد سنوياً من أن برامج الجامعة تحقق مخرجاتها، ومتابعة الاعتمادات الأكاديمية التي تحصل عليها الكليات والتي هي بمثابة شهادات ضمان جودة البرامج.

 ما المعايير التي تضمن جودة العملية الأكاديمية والإدارية داخل جامعة قطر؟ 
- ضمان الجودة الأكاديمية هو جزء لا يتجزأ من أي مؤسسة تعليمية تسعى لتكون في مصاف وأعرق الجامعات، والمقصود به ضمان جودة البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة، ولدى المكتب العديد من الأدوات التي تمكّنه من ضبط الجودة، فعلى سبيل المثال أولاً تخضع البرامج الجديدة التي تطرح لعدة إجراءات، منها تحكيمها عن طريق محكّم خارجي، ومقارنتها بأفضل الممارسات في الجامعات العالمية، وثانياً التأكد من احتوائها على أحدث ما توصل إليه العلم في البرامج المراد طرحها، ثالثاً يجب أن يتضمن مقترح البرنامج ما يفيد حاجة الدولة لهذا التخصص، ومدى ملاءمته للخطة الاستراتيجية للجامعة، بالإضافة إلى النظر في جهات اعتماد البرامج، وهي جهات دولية تمنح شهادة اعتماد للبرامج في حال توافرت بعض الشروط فيها، وهذه الشهادة ضمان على جودة البرنامج.
ولا يقتصر دور ضمان الجودة على المكتب، بل هي مسؤولية كل عضو هيئة تدريس في الجامعة، أن يسعى لتحقيق أهداف ومخرجات البرنامج كمقرر يدرّسه، كذلك لا تتحقق الجودة من غير تعاون أعضاء هيئة التدريس للقيام بدورهم في معرفة نسبة تحقيقهم لأهداف المقررات، بحيث يتمكنون من معرفة مكامن أي نقص ليسدّوه بخطة تحسينية وتنفيذية للارتقاء بما يتم تقديمه للطلبة.

 ما أبرز إنجازات إدارة التخطيط وضمان الجودة في الفترة الأخيرة؟
- أبرز ما حققه المكتب في الآونة الأخيرة هو وضع تخطيط أكاديمي للبرامج الأكاديمية التي ستطرح خلال الخمس سنوات المقبلة بالتعاون مع الكليات، واعتماده من قبل مجلس أمناء الجامعة في فصل ربيع 2020، ويمكن للمهتمين التعرف على تلك البرامج المستقبلية من خلال الصفحة الإلكترونية للمكتب، ومن الجدير بالذكر أن المكتب وضع خطة تنفيذية لهذه البرامج، وبدأ العمل بها؛ لضمان طرح البرامج في كل سنة في مواعيدها المدرجة في التخطيط الأكاديمي، كما قام المكتب بأتمتة عملياته وما زال العمل جارياً على ذلك.

 هل هناك كلمة أخيرة لك في نهاية حوارنا؟
- فليكن لكل فرد منا على هذه الأرض الطيبة لحظة يستشعر فيها مدى أهمية أن يقوم بدوره كفرد فاعل وصالح في هذا المجتمع، فكلنا نكمل بعضنا بعلمنا ومهاراتنا، فلنسخّر ما لدينا لخدمة هذا الوطن الغالي، ونقدم عملنا بإتقان وبأجمل صورة وبما تستحقه منا دولة قطر، وذلك لا يتأتى إلا بالخروج من منطقة الراحة، والعزم والإصرار، ولنعاهد الله على أن نكون دائماً أفضل، ونقدم دائماً الأفضل.

_
_
  • المغرب

    5:12 م
...