الخميس 15 جمادى الآخرة / 28 يناير 2021
 / 
06:07 م بتوقيت الدوحة

انتبه: صحتك النفسية تؤثّر على إدارتك لأموالك

الدوحة - العرب

الثلاثاء 01 ديسمبر 2020

نشرت صحيفة «بياتريس ديلي سان» الأميركية تقريراً، بينت فيه كيفية تأثير الصحة النفسية على قراراتنا المالية، وكيف يمكن تفادي ذلك.
وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته «عربي21»، إن الصحة النفسية خاصة خلال الفترات العصيبة، يمكن أن تلعب دوراً مهماً في القرارات المالية التي تتخذها.
قد تؤدي بعض مشاكل الصحة النفسية إلى عواقب مالية خطيرة، وفيما يلي 3 سيناريوهات يجب أخذها بعين الاعتبار لتفادي الوقوع في هذا المأزق:
● تجربة التسوق عبر الإنترنت، والاحتفاظ بالعناصر التي انتقيتها في عربة التسوق لمدة 24 ساعة على الأقل، والتحقق منها لاحقاً لتقرر ما إذا كنت لا تزال تريد شراء هذه المنتجات أم لا.
● اتباع بعض الحيل لجعل إنفاق المال عسيراً عليك، فعلى سبيل المثال، تتيح بعض البنوك خيار إغلاق بطاقات المدين والائتمان، ما يضيف خطوة أخرى إلى عملية التسوق الخاصة بك، وبدلاً من ذلك، يمكنك اللجوء إلى الدفع نقداً في المتاجر.
● وضع بعض القواعد لقائمة مشترياتك، مثل تحديد نطاق نفقاتك، أما بالنسبة للمشتريات باهظة التكلفة، فاحرص على التثبت من رصيدك المصرفي قبل التسوق.
وأوضحت الصحيفة أن القلق والخوف آليات دفاعية تحذرنا من التهديدات التي تترصد بنا وتساعدنا على تخطي العقبات التي تعترضنا، ولكن هذه العواطف يمكن أن تنعكس علينا سلباً عندما نفرط في استحضارها، ويمكنها أن تلعب دوراً كبيراً في كيفية إدارتنا للأموال.
ونقلت الصحيفة عن ماكوي أنه «عند امتلاك ثروة كبيرة، يستحوذ علينا الخوف الشديد من فقدانها»، ويتعلق هذا الشعور بفكرة الاقتصاد السلوكي المتمثلة في النفور من الخسارة، نظراً لأن تأثير الخسارة على نفسيتنا يكون أكبر مقارنة بكسب المبلغ ذاته تقريباً، وحتى لو لم تكن غنياً، يمكنك اختبار هذا الشعور أيضاً.
إذا كنت تشعر بأنك تلهث وراء الصفقات الشرائية أو تتبع أسلوب حياة مقتصداً أكثر من اللازم، فقد تجد نفسك عالقاً في دائرة تكديس المدخرات لا غير، لكن يمكنك معالجة قلقك بشأن خسارة المال عن طريق إنشاء ميزانية جديدة بالاستعانة بمستحقات آخر شهرين، واكتشاف من أين تأتي هذه العواطف بشأن المال، مثل استحضار الذكريات التي تتمحور حول المال وكيف تعاملت العائلة مع المال، أو مع نقصه، إضافة إلى تخصيص حساب ادخار للرعاية الذاتية. 
وفي حال كنت تواجه مشكلة في إنفاق الأموال على نفسك، فافتح حساباً جديداً، وقم بعمليات تحويل شهرية لمبلغ محدد، وهذا من شأنه أن يساعدك على تقسيم مدخراتك لتحقيق غايات مختلفة.

_
_
  • العشاء

    6:45 م
...