الخميس 24 رمضان / 06 مايو 2021
 / 
06:04 م بتوقيت الدوحة

مختصون بـ "حمد الطبية": %60 من مرضى القلب في قطر يعانون من «السكري»

العرب- حامد سليمان

الأحد 02 ديسمبر 2018
نظمت مؤسسة حمد الطبية، أمس، الندوة الأولى لجمعية القلب الخليجية لمتلازمة الأيض، والتي شارك فيها قرابة 400 من الكوادر الصحية في قطر، إضافة إلى عدد من المشاركين من الكويت، وسلطنة عمان، والولايات المتحدة الأميركية.

وناقشت الندوة -التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة- عدة موضوعات تتعلق بتأثير أمراض السكري وارتفاع الكوليسترول على مرضى القلب، وكيف يمكن أن يساهم علاج الكوليسترول في التقليل من جلطات القلب.

وكشف مسؤولون في «حمد الطبية» أن نسبة مرضى القلب الذين يعانون من السكري في قطر تصل إلى قرابة 50 % إلى 60 %، ومن هنا تأتي أهمية الحدث في تعريف الكوادر الطبية بضرورة علاج ارتفاع الكوليسترول، لتحسين صحة مرضى القلب.

د. محمد الهاشمي: دواء جديد لعلاج ارتفاع الكوليسترول بمستشفى القلب قريباً

قال الدكتور محمد الهاشمي، استشاري أمراض القلب ورئيس قسم أمراض القلب بمؤسسة حمد الطبية: «يشارك في الندوة مجموعة من العلماء في أمراض القلب والسكري وأمراض تصلب الشرايين، والفكرة هي تجميع معلومات عن الأمراض التي تؤدي إلى تصلب الشرايين والجلطات القلبية، وكيف يمكن أن يساهم علاج هذه الأمراض في أن يكون له أثر في تخفيف الإصابة بالجلطات القلبية».

وأضاف: «الندوة تناقش مجموعة من الأدوية التي تم اعتمادها من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، ومن بينها أدوية تخفف الكوليسترول، خاصة لدى المصابين بالسكري، وكيف يمكن أن يساهم هذا الأمر في التخفيف من الجلطات القلبية، وتصلب الشرايين».

وكشف عن أن دواء جديداً، وهو عبارة عن حقن لعلاج ارتفاع الكوليسترول في مرحلة الاعتماد، ليتم العمل به في مستشفى القلب، متوقعاً أن يكون لها أثر إيجابي كبير على مرضى القلب الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، خاصة أن نسبة الإصابة بالسكري في قطر مرتفعة جداً، والكثير منهم يمكن أن يصابوا بأمراض تصلب الشرايين.

د. جاسم السويدي: المعدل في قطر هو الأعلى عالمياً

قال الدكتور جاسم السويدي، استشاري أول ورئيس تنفيذي لأبحاث القلب بمؤسسة حمد الطبية، إن الندوة تتناول مرض السكري وارتفاع الكوليسترول عند مرضى القلب، أو المرضى المعرضين للإصابة بمشكلات القلب.

وأضاف: «نسعى من خلال الندوة لتوعية الأطباء والكوادر الصحية في قطر بالمستجدات الطبية في هذا التخصص، واستعنا في الندوة بمجموعة من المختصين من مختلف أنحاء العالم، حول ارتفاع الكوليسترول وعلاج السكري، وهذه الدراسات تم إجراؤها على عشرات الآلاف من المرضى، وتطرقت الدراسات أيضاً إلى عدة أدوية تعمل على تحسين مستوى السكري».

وكشف السويدي عن أن نسبة مرضى القلب الذين يعانون من السكري في قطر تصل إلى قرابة 50 % إلى 60 %، وهي النسبة الأعلى على مستوى العالم كله، الأمر الذي يزيد من أهمية علاج مرض السكري عند المصابين بالقلب، مشيراً إلى أن دراسات تجرى في الوقت الحالي على المعرضين للإصابة بالسكري، للتعرف على مدى إمكانية إصابتهم بمشكلات القلب.

ولفت إلى أن الندوة استقطبت قرابة 400 من كوادر الرعاية الصحية في تخصصات السكري والقلب على حد سواء، وسيتم تقديم 6 أبحاث أجريت في قطر، منوهاً بأن نسبة السكري عالية جداً في قطر، وكل مريض سكري يمكن أن يكون عرضة للإصابة بأمراض القلب.







_
_
  • المغرب

    6:07 م
...