«الإسعاف» تتفوق في سرعة الاستجابة للطوارئ

alarab
محليات 02 نوفمبر 2023 , 02:35ص
الدوحة - العرب

أعلنت مؤسسة حمد الطبية أن خدمة الإسعاف التابعة لها قد تفوقت على الأهداف المحددة لزمن الاستجابة لمكالمات الطوارئ وتقديم المساعدة للحالات الطارئة للعام الحادي عشر على التوالي. 
وكانت الاستراتيجية الوطنية الأولى للصحة بدولة قطر التي أطلقت في عام 2011 قد حددت هدفاً طموحاً لزمن الاستجابة لمكالمات الطوارئ، حيث هدفت إلى تحقيق معدل وصول إلى مكان الحادث خلال 10 دقائق في المناطق الحضرية و15 دقيقة في المناطق الخارجية في ما يصل إلى 75% من مكالمات الطوارئ. ومنذ بداية عام 2023 وحتى الآن، فقد أسهم تفاني فرق خدمة الإسعاف في تحقيق معدل وصول ضمن الزمن المحدد في 93 % من المكالمات في المناطق الحضرية و95٪ في المناطق الخارجية في مكالمات الطوارئ ذات الأولوية من الدرجة 1 وهي الفئة الأكثر استعجالاً، وهو ما يتفوق بوضوح على الأهداف الموضوعة لزمن الوصول لحالات الطوارئ.
وأكد السيد علي درويش، مساعد المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف، الأهمية القصوى للاستجابة الإسعافية السريعة لتقديم الرعاية للمرضى والمصابين والمساهمة في إنقاذ حياتهم.
وقال: «يمثل عامل الوقت في حالات الطوارئ الطبية عنصراً بالغ الأهمية، حيث يُعد ضمان وصول مسعفينا إلى المرضى والمصابين بشكل سريع وتقديم الرعاية عاملاً أساسياً لإنقاذ حياتهم. 
وأشاد بفرق خدمة الإسعاف لتحقيقها بل وتفوقها المستمر على الأهداف الموضوعة في الاستراتيجية الوطنية للصحة لزمن الاستجابة للحالات الطارئة، وذلك على مدار ما يزيد على عقد من الزمن. 
تستقبل خدمة الإسعاف ما يزيد على 200 ألف مكالمة طوارئ و50 ألف مكالمة غير طارئة كل عام، وقال السيد عبد العزيز اليافعي، مساعد المدير التنفيذي لتنسيق الرعاية الصحية في خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية: «هناك طلب متزايد على خدمة الإسعاف. 
قامت خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية بتوسيع خدمة الإسعاف الجوي، كما تستخدم فرق الإسعاف أسطولاً حديثاً من سيارات الإسعاف، بما في ذلك سيارة إسعاف صحراوية تم تدشينها مؤخراً تزامناً مع بدء موسم التخييم. وبالإضافة لذلك فقد أنشأت خدمة الإسعاف 75 نقطة تعبئة لوحدات الإسعاف موزعة في جميع أنحاء قطر. وقد مكنت هذه المبادرات الاستراتيجية فرق خدمة الإسعاف من الوصول إلى المرضى بشكل سريع بغض النظر عن موقعهم.