إنجاز 1918 معاملة تسجيل عقاري وتوثيق بالمراكز الخدمية لوزارة العدل
محليات
02 نوفمبر 2017 , 10:48م
الدوحة قنا
سجلت المراكز الخدمية الخارجية التابعة لوزارة العدل إنجاز 1918 معاملة تسجيل عقاري وتوثيق، وذلك خلال الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر الماضي.
وذكر بيان صادر عن الوزارة أن حجم المعاملات المنفذة بالمراكز الخدمية الخارجية خلال الفترة المذكورة، كشف عن استمرار الحركة بهذه المراكز والمكاتب على وتيرتها المعتادة، ما يؤكد قوة أساسات الاقتصاد القطري.
وقالت الوزارة إن الفترة المذكورة شهدت تقديم وإنهاء عدد من المعاملات المقدمة إلكترونيا من خلال مشروع أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق المعروف اختصارا بـ (صك)، حيث بلغ مجموع هذه المعاملات 64 معاملة.
وتوزعت معاملات التسجيل العقاري المقدمة للجمهور على النحو التالي :(154) معاملة نقل ملكية، و (110 ) معاملات تغيير عقار، و (40 ) معاملة تخص القيد / الحجز/ و (34 ) معاملة تخص فك القيد وفك الحجز، و (118 ) معاملة تخص معاملات الخدمات و(34 ) معاملة تخص معاملات التصحيح والتعديل، ليبلغ بذلك إجمالي معاملات التسجيل العقاري المقدمة خلال أسبوع (459) معاملة، فيما بلغ مجموع معاملات التوثيق خلال نفس الفترة (1459) معاملة.
وذكر بيان وزارة العدل أن معاملات التسجيل العقاري شكلت ما نسبته 24 بالمئة من حجم المعاملات المقدمة، فيما شكلت معاملات التوثيق 76 بالمئة، علما أن هذا العدد يشمل كافة معاملات التسجيل العقاري والتوثيق التي تهم المستثمرين والمواطنين والمقيمين بشكل مباشر، وكذا شركات الاستثمار والمعاملات الخاصة بالأفراد.
وحسب البيان فإنه يتم تنفيذ معاملات وزارة العدل من خلال مشروع "صك " الذي يسعى إلى تطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق، من خلال إيجاد نظام إلكتروني يربط بين جميع مكونات المنظومة العقارية في الدولة، ويعتمد على حوسبة جميع إجراءات التسجيل العقاري والتوثيق بطريقة تسهل على المستخدم الحصول على المعلومات المطلوبة والوصول للخدمات بالزمان والمكان المناسبين.
كما أن وجود بنك للمعلومات العقارية، يضمن تحسين نوعية البيانات والمعلومات من حيث الدقة والشمولية وبما يحقق المصلحة العامة للوطن والمواطن، علما أن الوزارة تقدم خدماتها من خلال فروعها ومراكزها الخارجية في مختلف مناطق الدولة، وتنفذ بعض هذه المعاملات كذلك من خلال خدمة "أبشر" للتوقيعات الخارجية، وتستقبل اتصالات الجمهور على الرقم : 55441177 ، وذلك لتسهيل التواصل مع المراجعين وتلقي اتصالاتهم على مدار الساعة أثناء الدوام الرسمي، خاصة في ما يتعلق بخدمات التسجيل العقاري والتوثيق.
وتوفر خدمة "أبشر" بوزارة العدل أخذ التوقيعات لإنهاء معاملات كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة ومن في حكمهم ممن يصعب عليهم مراجعة فروع خدمات الوزارة.