بطارية للسيارات يمكن إعادة شحنها 2000 مرة
سيارات
02 نوفمبر 2015 , 01:47م
وكالات
قام باحثون من جامعة كمبرج باختراع نموذج تجريبي لبطارية ليثيوم-أكسجين لاستخدامها مبدئيا في السيارات الكهربية، لكنها تحتاج سنوات لكي تستخدم على النطاق التجاري.
وقال الباحثون إن البطارية الجديدة تتميز بكثافة عالية للطاقة وبكفاءة بالنسبة إلى النماذج السابقة تصل إلى نحو 93 % ويمكن إعادة شحنها ألفي مرة.
ووصفتها كلير جراي أستاذة كيمياء المواد بجامعة كمبردج التي أشرفت على الدراسة بأنها "خطوة للأمام على طريق ابتكار بطارية عملية على الرغم من احتمال مصادفة عقبات في المستقبل".
وأكد الباحثون في الدراسة التي أوردتها دورية "ساينس" أن الأمر يحتاج إلى أكثر من عشر سنوات قبل طرح بطارية ليثيوم-أكسجين عملية ويرجع ذلك جزئيا إلى أن قدرة البطارية على الشحن وإعادة الشحن ضعيفة.
وبإمكان بطاريات ليثيوم-أكسجين تزويد الأجهزة بالطاقة اللازمة لها بكثافة طاقة عالية -وهو مقياس للطاقة المخزنة بالنسبة إلى الوزن- وهي أكثر كفاءة من بطاريات ليثيوم-ايون عشر مرات كما أنها تمثل خمس تكلفتها وأيضا خمس وزنها.
ح.أ/م.ب