«التعليم فوق الجميع»: «العودة إلى المدارس» تدعم الأطفال المحرومين حول العالم

alarab
محليات 02 سبتمبر 2025 , 01:24ص
الدوحة - العرب

تواصل مؤسسة التعليم فوق الجميع، حملتها السنوية «العودة إلى المدارس» 2025، المبادرة الوطنية الهادفة لجمع التبرعات وتعزيز المشاركة المجتمعية. بدأت الحملة من 15 أغسطس الماضي وتستمر حتى31 ديسمبر الحالي، وتهدف إلى ضمان حصول المزيد من الأطفال الأكثر هشاشة حول العالم على فرص تعليمية شاملة وعالية الجودة.
وتتضمن الحملة توفير الحقائب المدرسية وأدوات التعلم للطلاب، وتقديم منح دراسية للشباب من الفئات المحتاجة، إضافة إلى بناء وتجهيز أو إعادة تأهيل الفصول الدراسية والمرافق التعليمية في المجتمعات المستهدفة، وتأتي هذه الجهود في إطار رسالة المؤسسة الرامية إلى الوصول للأطفال الأصعب وصولاً وضمان عدم حرمان أي طفل من حقه الأساسي في التعليم.
تحظى الحملة هذا العام بدعم واسع من شركاء من القطاعين العام والخاص في قطر، من بينهم: مول بلاس فاندوم، شركة سنونو، متاجر مايورال، مجموعة أباريل، فنادق ماريوت، شركة آل عبدالغني موتورز، كلية الدوحة، شركة إعلان ميديا، ودوحة ميديا، ويلعب كل شريك دوراً مميزاً في توسيع نطاق الحملة وتعزيز أثرها.
ففي مول بلاس فاندوم، أُطلقت فعالية رمزية بعنوان «إطلاق البط في النافورة»، حيث يمكن للجمهور شراء بطات مطاطية وإطلاقها في النافورة الشهيرة بالمول، على أن يذهب ريعها لدعم مشاريع المؤسسة التعليمية حول العالم، وتُعد هذه المبادرة الإبداعية أكثر من مجرد نشاط خيري، فهي رسالة قوية تؤكد على ضرورة حماية حق كل طفل في التعليم.
أما على الصعيد الرقمي، فقد أدرجت شركة «سنونو» ميزة للتبرع المباشر عبر تطبيقها، كما سيتم إطلاق مقاطع مرئية ومحتوى رقمي بقيادة مؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الحملة والتفاعل معها.
كما ينظم مجلس أعمال ماريوت في قطر فعالية سباق دراجات عائلية (ركوب من أجل التعليم) في فندق شيراتون جراند الدوحة، لجعل الرياضة وسيلة للعمل الخيري، أما الشركاء من قطاع التجزئة مثل «مايورال» و»أباريل جروب»، فيساهمون عبر حملات لجمع التبرعات عند نقاط البيع، وأنشطة توعوية، ومبادرات لموظفيهم، فيما يشارك شركاء الإعلام مثل إعلان ميديا ودوحة ميديا عبر نشر رسائل الحملة على الشاشات الرقمية والمنصات المطبوعة في مختلف أنحاء البلاد، وستساهم مؤسسات أكاديمية مثل كلية الدوحة في رفع الوعي لدى الطلاب وعائلاتهم.
وتتخلل الحملة فعاليات مجتمعية موسّعة، أبرزها «أسبوع الخير» 2025، المبادرة الشبابية السنوية لجمع التبرعات، حيث ينظم الطلاب في المدارس والجامعات أنشطة متنوعة مثل الأركان الخيرية، ومعارض التوعية، وحملات الكتب والمخبوزات لدعم أهداف المؤسسة، كما سيقام مهرجان «العودة إلى المدارس» في «ويست ووك» بمشاركة العائلات في ورش تعليمية وأنشطة صحية ورياضية وثقافية.
وقالت السيدة  بارينتاج سليمان، مدير إدارة الاتصالات والشراكات في القطاع الخاص بمؤسسة التعليم فوق الجميع: «من خلال حملة العودة إلى المدارس، ندعو الجميع للانضمام إلينا في منح الأطفال فرصة للتعلم وبناء مستقبل أفضل، فكل مساهمة، مهما كانت صغيرة، تقرّبنا خطوة نحو جعل التعليم واقعاً للجميع.»
ودعت المؤسسة أفراد المجتمع في قطر للمشاركة في حملة «العودة إلى المدارس» 2025 من خلال الأنشطة المختلفة التي يقدمها الشركاء، سواء عبر إطلاق البطات الرمزية في نافورة بلاس فاندوم، أو التبرع عبر تطبيق سنونو، أو المشاركة في سباق الدراجات العائلي مع فنادق ماريوت، أو عبر أنشطة المدارس والجامعات في «أسبوع الخير»، أو فعاليات «ويست ووك»، فكل مساهمة، مهما كان حجمها، تساعد في إعادة الأطفال إلى مقاعد الدراسة، لأن التعليم حق للجميع.