الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
11:44 ص بتوقيت الدوحة

محاضرة بـ «الدوحة للدراسات» تبرز أهم مهارات محلل السياسات العامة

الدوحة - العرب

الأربعاء 02 سبتمبر 2020
محاضرة بـ «الدوحة للدراسات» تبرز أهم مهارات محلل السياسات العامة
نظّم معهد الدوحة للدراسات العليا، المحاضرة السابعة عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان: "نحو خلق سوق للسياسات العامة في قطر والعالم العربي" وفيها ناقش الدكتور نزار الجويني، رئيس برنامج السياسات العامة في المعهد أهمية السياسات العامة ومستقبلها، إضافة إلى النقاش حول المسارات المهنية والمهارات المطلوبة لمحلليها، بالتركيز على السياق المحلي في دولة قطر، والسياق العربي بشكل عام.
خلال المحاضرة، التي جرى بثها عبر منصات التواصل الاجتماعي للمعهد، سلّط الدكتور الجويني الضوء على دور محلل السياسات على المستوى الحكومي من ناحية، وعلى مستوى القطاع الخاص والمجتمع المدني من ناحية أخرى، مشيرًا إلى الفرص المتاحة لفتح سوق جديدة للسياسات العامة في دولة قطر والعالم العربي، ولماذا أمام قطر فرصة لقيادة جهود التدريب في مجال السياسات العامة في المنطقة، والفوائد المتوقعة من خلق هذه السوق.
وعن المهارات المطلوب توفرها في محلل السياسات العامة، تطرق الجويني إلى مجموعة من المهارات على رأسها النزاهة والقيادة، الكتابة الأكاديمية، الفهم المعمق لمختلف النظريات الاقتصادية، التمكن من علم الإحصاء والاقتصاد القياسي، وغيرها من المهارات، موضحًا خلال المحاضرة أن هذه المهارات من شأنها أن تشكل المسار المهني لمحلل السياسات، وتؤهله للعمل في مجال تحليل السياسات في بنوك التنمية، والمجالس الاستشارية والتشريعية، الإعلام الاستقصائي، والمجال الأكاديمي.
تحدث الجويني عن الدور الذي تلعبه السياسات العامة في ترشيد الحوكمة وإدارة الشأن العام، لافتًا إلى دورها في إحداث تغيير إيجابي في حوكمة القطاع العام، وإرساء ثقافة جديدة تعتمد على الإصلاح القائم على التحليل والتقييم. وأضاف أن أبرز الأدوار التي تلعبها السياسات العامة في ترشيد الحوكمة تتمثل في الالتزام بالمبادئ الأخلاقية للخدمة العامة، والمساواة الاجتماعية والتنوع في المجتمعات، علاوة على المساهمة في خلق وتجديد النقاش العام حول القضايا الهامة في المجتمع، ولعب دور الوسيط بين المجتمع ودائرة صنع القرار.
يشار إلى أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة المحاضرات الإلكترونية التي أطلقها المعهد لمناقشة مختلف القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي والخارجي

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...