الثلاثاء 13 جمادى الآخرة / 26 يناير 2021
 / 
11:52 م بتوقيت الدوحة

تعيين الدكتور عبدالوهاب الأفندي رئيسا لمعهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة

الدوحة - العرب

الأربعاء 02 سبتمبر 2020
الدكتور عبدالوهاب الأفندي رئيسا لمعهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة
تسلّم الدكتور عبد الوهّاب الأفندي، مهام عمله الجديد رئيسًا لمعهد الدوحة للدراسات العليا بالوكالة، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.

وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور الأفندي عن شكره لمجلس أمناء المعهد على تشريفه بهذه المهمة التي تمثل امتحانًا عسيرًا بسبب الطموح الكبير لهذا الصرح التعليمي، مشيرًا في هذا السياق إلى تعقيدات الأزمة الصحية العالمية الراهنة، ومستوى الأداء المشرِّف الذي خطه من أسس هذا المعهد، وعلى رأسهم الدكتور عزمي بشارة، رئيس مجلس الأمناء، وسلفه في رئاسة المعهد الدكتور ياسر سليمان معالي.

وأوضح العميد السابق لكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، أنه يعتبر هذا التكليف شرفًا عظيمًا، ومسؤولية ثقيلة لا تتحمل أي توان أو تقصير، مؤكدًا على أن معهد الدوحة سيضاعف جهوده خلال الفترة القادمة لتأدية مهمته الأساس في خدمة قطر وشعبها ومؤسساتها، ثم الأمة العربية والمجتمع العلمي العالمي، عبر المساهمة الجادة بالتعاون مع بقية مؤسسات التعليم العالي في قطر، بهدف تطوير العلوم الاجتماعية والإنسانيات، وتخريج أجيال من الباحثين والمهنيين تساهم في نهضة قطر والعالم، متمنيًا أن يعزز المعهد مكانته كأحد المساهمات العديدة المشرقة التي تقدمها قطر للعالم.

ووجه الرئيس بالوكالة الجديد شكره لدولة قطر، قيادة وشعبًا، على تهيئة البيئة الصالحة لهذا الصرح العلمي، ودعمه بالموارد والسند المعنوي، والكوادر ذات الكفاءة، والطلاب النابهين" مؤكدًا على مضي المعهد في تقديم مساهمات متميزة في ازدهار العلوم، وتعزيز التنافسية العالمية في هذا المجال، وأن تكون ثمرة هذا الجهد مزيدًا من الازدهار والتميز للمعهد ولهذا البلد المعطاء، ولكل الوطن العربي. 

جدير بالذكر أن الدكتور عبد الوهاب الأفندي حصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة الخرطوم عام 1980، وعلى درجة الماجستير في الفلسفة من جامعة سوانزي عام 1986، وعلى درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ريدينغ، 1989. وعمل الأفندي رئيسًا لبرنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية في معهد الدوحة للدراسات العليا (2015-2017) وعميدًا لكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية (2017-2020).

وكان الأفندي قد حاضر في العديد من كبرى الجامعات، حيث عمل أستاذًا/باحثًا زائرًا في معهد كريستيان ميكلسن بالنرويج، وجامعة نورثويسترن بشيكاغو، وجامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج والمعهد الدولي للفكر والحضارة الإسلامية بماليزيا. كما عمل دبلوماسيًا في الخارجية السودانية (1990-1997)، وصحفيًا في بريطانيا، حيث تولى إدارة ورئاسة تحرير عدة مطبوعات (1982-1990)، ومنسقًا لبرنامج الإسلام والديمقراطية بمركز دراسات الديمقراطية بجامعة وستمنستر، لندن (1998-2015). 
إلى جانب التدريس، أنجز الأفندي العديد من الدراسات البحثية، والكتب باللغتين العربية والإنكليزية في مجال نقد نظريات الديمقراطية والتحول الديمقراطي، الفكر الإسلامي المعاصر والحركات الإسلامية الحديثة، السياسة والمجتمع في السودان والعالم العربي، العنف الجماعي والإبادة وغيرها.
ويشار إلى أن معهد الدوحة للدراسات العليا قد أنشئ في عام 2014 بوصفه مؤسسة أكاديمية مستقلّة للتعليم والأبحاث انطلاقًا من إدراكِ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أهميةَ المساهمة الفاعلة في تنمية القدرات البشرية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية، المُهمشة أكاديميًا، وتنمية التعليم العالي في المنطقة العربية ضمن رؤيةٍ وهويةٍ عربيتين. ويقدم المعهد 17 برنامج ماجستير ضمن كلّيتين هما: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، كما يسعى المعهد بخطى حثيثة إلى تقديم برامج دراسية على مستوى درجة الدكتوراه في المستقبل القريب

_
_
  • العشاء

    6:44 م
...