الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
08:30 م بتوقيت الدوحة

نائب عام مصر يحفظ بلاغ ضد رئيس نادي قضاة مجلس الدولة

الدوحة - متابعات

الأربعاء 02 أغسطس 2017
. - مجلس الدولة - مصر
قام النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق، بحفظ بلاغ قدمه مؤخرًا المحامِ محمد حامد سالم، ضد رئيس نادي قضاة مجلس الدولة، المستشار سمير البهي، بدعوى التحريض ضد مؤسسات الدولة، مبررًا بأنه لا توجد شُبهة جريمة في التصريحات التي أدلى بها البهي.

واعتمد البلاغ على تعليق البهي في إحدى القنوات الفضائية، على الأزمة التي نشبت بين مجلس النواب والقضاة إثر التعديلات الأخيرة لطريقة اختيار رؤساء الجهات والهيئات القضائية، كما أسرد موقع العربي الجديد.

وذكر أن "رئيس الجمهورية أصدر القانون رقم 13 لسنة 2017 بشأن تعديل طريقة اختيار رؤساء الهيئات والجهات القضائية، وهي مجلس الدولة ومجلس القضاء الأعلى والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة، وأنه في نفس اليوم ظهر المستشار سمير البهي، وشن هجومه على الدولة المصرية نتيجة هذه التعديلات".

وأضاف البلاغ، أن البهي، قال إن "ما صدر اليوم هو إعلان بوفاة استقلال القضاء. ما صدر اليوم هو إعلان لانتهاء الحريات في مصر. العالم كله سيعرف أنه لا قضاء مستقل في مصر. وبالتالي لا ننتظر استثماراً ولا حريات ولا كرامة لمواطن".

وزعم البلاغ، أن البهي قام بالإساءة لمؤسسات الدولة المصرية أمام الرأي العام الداخلي والخارجي، وهدد علانية بتدويل القضية والاستقواء بالخارج وتعمد إثارة الرأي العام ضد مؤسسات الدولة.

وطالب البلاغ باتخاذ إجراءات رفع الحصانة القضائية عن البهي، وندب قاضٍ للتحقيق معه، واستدعائه لسماع أقواله وأقوال مقدمي البرامج التي ظهر فيها، وتحريك الدعوى الجنائية ضد من يثبت اشتراكهم معه، إلا أنه تم حفظ البلاغ لعدم توافر شبهة جنائية أو اتهام في التصريحات. 




_
_
  • العشاء

    6:39 م
...