الأحد 29 شعبان / 11 أبريل 2021
 / 
01:59 ص بتوقيت الدوحة

صادقت على بنود جدول أعمالها .. «عمومية الريان»: توزيع أرباح نقدية 17%

الدوحة - العرب

الثلاثاء 02 مارس 2021

قام مصرف الريان بعقد اجتماع جمعيته العمومية العادية مساء أمس الاثنين الموافق 1/3/2021 كاجتماع افتراضي باستخدام ZOOM، حيث وافقت الجمعية العامة العادية لمصرف الريان على البنود المدرجة تحت جدول الأعمال، واتخذت القرارات التالية:
1. استمعت الجمعية العامة العادية إلى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط مصرف الريان، وعن مركزه المالي خلال السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2020م، والخطة المستقبلية لمصرف الريان لعام 2021م، وصادقت عليهما.
2. استمعت الجمعية العامة العادية إلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية فيما يتعلّق بمدى توافق نشاط مصرف الريان مع أحكام الشريعة الإسلامية خلال السنة المالية لمصرف الريان المنتهية بتاريخ 31/12/2020 م.
3. ناقشت الجمعية العامة العادية تقرير مراقب الحسابات القانوني عن البيانات المالية لمصرف الريان التي قدمها مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2020م، وصادقت عليه.
4 . ناقشت الجمعية العامة العادية البيانات المالية لمصرف الريان التي قدمها مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2020 م وصادقت عليها.
5. ناقشت الجمعية العامة العادية مقترحات مجلس الإدارة فيما يتعلق بالاقتطاعات، وتوزيع أرباح نقدية بقيمة 0.170 ريال قطري للسهم، أي ما يعادل 17 % من رأس المال المدفوع عن العام المالي 2020 م ووافقت عليها، كما اطلعت الجمعية العامة على سياسة توزيع الأرباح.
6. ناقشت الجمعية العامة العادية تقرير الحوكمة في مصرف الريان لعام 2020 م، واعتمدته.
7. استمعت الجمعية العامة إلى تقرير مراجع الحسابات «ديلويت آند توش» حول مدى التزام مصرف الريان بأحكام المادة رقم (24) من نظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية الصادر بموجب قرار هيئة قطر للأسواق المالية رقم (5) لسنة 2016م، خاصة ما يتعلق بالتزامه بنظامه الأساسي وخضوعه لأحكام القانون وتشريعات الهيئة ذات الصلة، وكذلك مدى التزام مصرف الريان بتطبيق أفضل النظم العالمية في إعداد التقارير المالية والتزامه بمعايير المحاسبة المالية الصادرة عن                                     هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ولوائح مصرف قطر المركزي المعمول بها.
8. وافقت الجمعية العامة العادية على إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2020، كما وافقت الجمعية العامة على صرف مبلغ قدره 15,588,737 ريال قطري (خمسة عشر مليوناً، وخمسمائة وثمانية وثمانون ألفاً، وسبعمائة وسبع وثلاثون ريالاً قطرياً) كمكافآت وبدلات للسادة رئيس وأعضاء المجلس عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2020، كذلك اعتمدت الجمعية العامة النسخة المحدثة من لائحة تنظيم وتحديد أسس احتساب المكافآت والأتعاب والبدلات التي يتقاضاها أعضاء مجلس الإدارة.
9. وافقت الجمعية العامة على زيادة حجم برنامج إصدار صكوك مصرف الريان من 2 مليار دولار أميركي على ألا يتعدى الـ 4 مليارات دولار أميركي كحد أقصى، وذلك بناءً على توصية مجلس الإدارة للجمعية العامة وخطاب مصرف قطر المركزي بتاريخ 14 فبراير 2021، والذي يوافق على زيادة حجم برنامج إصدار الصكوك (على ألا يتعدى الـ 4 مليارات دولار أميركي كحد أقصى) وألا يتجاوز إجمالي الإصدارات 100 % من رأسمال البنك واحتياطاته.
كما فوضت الجمعية العامة مجلس الإدارة والمفوضين من قبل مجلس الإدارة حالياً أو من كانوا مفوضين من قبل مجلس الإدارة سابقاً بهذا الشأن، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمتابعة تنفيذ وتحديد الحجم النهائي لبرنامج إصدار الصكوك (مع مراعاة الحد المذكور أعلاه والذي لا يتعدى الـ 4 مليارات دولار أميركي كحد أقصى)، ولتحديث نشرة الإصدار الأساسية، وجميع مستندات المعاملات ذات الصلة من وقت لآخر لتعكس الزيادة في حجم البرنامج عند الاقتضاء، وللموافقة على أي إصدار شهادات في إطار البرنامج شريطة الحصول على الموافقة اللازمة من الجهات التنظيمية ذات الصلة، ولاتخاذ أي إجراءات مطلوبة لإدراج الشهادات في أي بورصة، وإبرام أي صفقة كما هو مطلوب لإصدار الشهادات بموجب البرنامج من وقت لآخر، وكل ذلك وفقاً للشروط التي يراها مجلس الإدارة ومن يفوضه أو فوضه مسبقاً، مناسبة في هذا الشأن. كما قررت الجمعية العامة أن أي زيادة أخرى في الحجم الإجمالي للبرنامج والتي تتجاوز الـ 4 مليارات دولار أميركي، يجب أن تخضع لموافقة مسبقة من الجمعية العامة والسلطات التنظيمية ذات الصلة، إذا تطلب الأمر.
10. وافقت الجمعية العامة العادية على تعيين مراقب الحسابات الخارجي (ديلويت آند توش) للقيام بأعمال التدقيق على حسابات مصرف الريان والشركات التابعة له (داخل دولة قطر) للسنة المالية 2021 م، كما وافقت على أتعابهم التالية وفقاً لخيارين:
1. في حال عدم الموافقة على اندماج مصرف الريان مع بنك الخليجي:
بكلفة إجمالية قدرها 2,110,000 ريال قطري.
2. في حال الموافقة على اندماج مصرف الريان مع بنك الخليجي:
بكلفة إجمالية قدرها 2,990,000 ريال قطري.

_
_
  • الفجر

    03:55 ص
...