الخميس 13 رجب / 25 فبراير 2021
 / 
12:53 م بتوقيت الدوحة

خاصة الأطعمة والمشروبات وألعاب الأطفال.. شكاوى من ارتفاع الأسعار بكرنفال الخور

يوسف بوزية

الإثنين 01 فبراير 2021

المهندس حمد المهندي: مطلوب خفض الأسعار في النسخة المقبلة

محمد البنعلي: يجب تشديد الرقابة أكثر على المطاعم والتجار المشاركين

زوار: أسعار المعارض «فضائية».. ولا تمت للأرض بصلة

مطلوب توزيع الفعاليات على مختلف المدن والمناطق السكنية

قبل إغلاقه منذ يومين- وحتى إشعار آخر- للتعقيم، ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا»، نجح  كرنفال الخور في استقطاب عدد كبير من المواطنين والمقيمين الذين توافدوا إليه لحضور الفعاليات الرياضية والترفيهية والأنشطة المنوعة التي أضفت جواً من الحوية والبهجة على مدينة الخور، بما تضمنه من فعاليات رياضية وترفيهية تناسب مختلف الأعمار والفئات، بالإضافة إلى إطلاق العديد من المفاجآت للعائلات.
وأكد الزوار من سكان الخور أن المناطق الخارجية تحتاج إلى إقامة مثل هذه الفعاليات، لتنشيط الحركة التجارية والسياحية في المدن البعيدة عن الدوحة، مما يساهم في تنشيط السياحة الداخلية، ليس فقط في الدوحة وإنما في العديد من المناطق الأخرى الشمالية والجنوبية، مطالبين بالمزيد من إقامة هذه المهرجانات، وتوسيع نطاقها وتطويرها بشكل مستمر، حتى تكون مقصداً للأهالي من جميع أنحاء الدولة، مما يساهم في تنويع المناطق الترفيهية.

تفاوت الأسعار
وفي حين أشاد العديد من الزائرين بالفعاليات التي تضمنها الكرنفال، أعرب آخرون عن عدم رضاهم عن مستوى الأسعار التي شهدت انتقاد المواطنين ممن زاروا كرنفال الخور، حيث اشتكوا من ارتفاع أسعار ألعاب الأطفال، وأسعار العديد من المشروبات والوجبات التي تقدمها المطاعم والشركات المشاركة، واستغلال العارضين للإقبال الكبير من قبل الجمهور في رفع الأسعار، مقارنة بالمحلات والمراكز التجارية الموجودة في البلاد. 
ودعا العديد من الزائرين الجهات المعنية إلى تشديد الرقابة أكثر على العارضين في النسخة المقبلة من كرنفال الخور، حيث بالغ التجار في رفع الأسعار وبشكل غير مبرر، معتبرين أن تفاوت سعر السلعة الواحدة بين جناح وآخر يُمثّل دليلاً واضحاً على هذه التجاوزات.

توزيع الفعاليات
وقال المهندس حمد لحدان المهندي إن إقامة مثل هذا الكرنفال في مدينة الخور يعكس حرص الجهات المنظمة على البدء في تنشيط المناطق الخارجية، من خلال توزيع الفعاليات على جميع المدن والمناطق السكنية بالبلاد، وعدم اقتصارها على مدينة الدوحة، مشيراً إلى أن حجم الإقبال الكبير على هذا الكرنفال من المواطنين والمقيمين يؤكد نجاح هذه الفكرة وقدرة «أسباير زون» -الجهة المنظمة- على إقامة مثل هذه الفعاليات الجماهيرية الضخمة بحرفية عالية.
وأكد المهندي في تصريحات لـ «العرب» أن الكرنفال يتضمن العديد من الفعاليات التي نجحت في استقطاب أهالي الخور والعائلات، ما يشجع على إقامة مثل هذه الفعاليات في كل مناطق الدولة بما فيها الشمال والوكرة وغيرها، وعدم اقتصارها على العاصمة فقط.
ودعا المهندي أصحاب المطاعم في كرنفال الخور إلى مراعاة الزائرين بتحديد أسعار مناسبة، لأن الأسعار الحالية مرتفعة وواجهت العديد من الانتقادات، إلى جانب المبالغة في أسعار منطقة ألعاب الأطفال، مؤكداً أنه باستثناء شكاوى الأسعار يعد الكرنفال حدثاً ترفيهياً مميزاً إن لم نقل إنه أكبر فعالية تشهدها مدينة الخور منذ 40 عاماً، وهذا دليل على وجود نقص في إقامة الفعاليات بالمدن الخارجية، وأشاد المهندي بحسن اختيار المكان وتوقيت إقامة الفعالية، مؤكداً أنها فعالية ناجحة وينبغي استمرارها سنوياً في مدينة الخور.

تشديد الرقابة ووافقه الرأي في هذا الإطار محمد البنعلي، داعياً الجهات المعنية إلى تشديد الرقابة أكثر على المطاعم والتجار المشاركين في النسخة المقبلة من كرنفال الخور، حيث بالغ التجار في رفع الأسعار وبشكل غير مبرر، معتبراً أن تفاوت سعر السلعة الواحدة في المهرجان يمثّل دليلاً واضحاً على الاستغلال في ظل الإقبال الكبير على هذا النوع من الفعاليات الترفيهية من مختلف الجنسيات والأعمار.  
 

من جانبه، أعرب السيد عبدالله مقلد المريخي -عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة 25 بالخور- عن شكره للقائمين على مثل هذه الفعاليات التي تخدم قاطني المدينة، وتثري الحياة في المنطقة على المستويين التجاري والسياحي، مؤكداً أن الكرنفال حظي بإقبال العديد من العائلات من مختلف المناطق، كما ساهم في تحفيز القطاعين السياحي والتجاري والنهوض بهما.
وأكد المريخي في تصريحات لـ «العرب» أن الأسعار ليست مرتفعة في جميع مطاعم وأكشاك الكرنفال، مشيراً إلى وجود تفاوت في أسعار الوجبات الخفيفة والمشروبات في الكرنفال، وشكاوى خصوصاً من أحد المحلات الأجنبية المشاركة التي كانت أسعار الوجبة بها مبالغاً فيها لكن الأسعار ليست موحدة. 
إلى ذلك، حملت تغريدات المواطنين على مواقع التواصل بعض الانتقادات لأسعار الكرنفال بما فيها أسعار الألعاب، وقال حسن اليافعي إن الأسعار المرتفعة في كرنفال الخور ترجع إلى القيمة الإيجارية المرتفعة، إذ تبلغ قيمة إيجار الكشك الواحد ما بين 7-10 آلاف ريال، إلى جانب رواتب العمال وتكلفة المواد، وعلى من يريد أن يعرف أسباب رفع الأسعار أن يسأل أولاً عمن وضع أسعار الإيجارات المرتفعة.
ومما جاء في تدوينات المغردين على «تويتر»:
عبدالعزيز عبدالله @Bosuodaa:
كرنفال الخور ليس مثل أي كرنفال آخر.. من حيث الأسعار، تجاوز ونتر وندرلاند لندن.

بو عبدالله @mSm_q6r: 
سعر البرغر وصل في كرنفال الخور إلى أسعار خيالية، لدرجة أن حساب عائلة مكونة من 7 أشخاص يضاهي الحساب قيمة ليلة في فندق من فئة 5 نجوم شامل الإفطار، مع إضافات يمكن يوصل الحساب قيمة تذكرة درجة أولى الدوحة - اسطنبول.

حميد الموسوي @hemaidq:
ليس دفاعاً عنهم، لكن بُعد المسافة للموظفين والمعدات، ارتفاع الإيجارات، متطلبات البلدية، غياب المنافسة والمحافظة على الجودة (والأخيرة مجرّد احتمال)، تدفع بالتاجر لرفع أسعاره لتغطية التكاليف وكسر حاجز الربحية، خاصة إذا كانت مدة الفعاليات قصيرة نسبياً.

بو سالم @mbsaljaberr1:
المبالغة في الأسعار ليست فقط على الوجبات، ألعاب الأطفال وكذلك حديقة الأضواء حتى للطفل عمر سنة بـ 100 ريال!!

قطري @qtr55141:
ألعاب الأطفال 100 ريال للطفل، والتلوين 50 ريالاً للطفل.

نشوان @NAMROD9009: 
سعر الهمبورغر دجاج هو 35 ريالاً في المهرجان، في حين سعرها في شارع المرخية 22 ريالاً تكفي 4 أشخاص.. لا توجد مقارنة في الأسعار. 

@nouraalemadi_:
أسباب كثيرة لارتفاع الأسعار في كرنفال الخور، قد يكون ارتفاع إيجار الأكشاك من بينها خصوصاً في المهرجانات، إلى جانب ارتفاع أسعار الأيدي العاملة المستأجرة، خصوصاً في هذا الوقت الذي يتميز بشح في توافر الأيدي العاملة نوعاً ما، إلى جانب ثقافة رفع الأسعار، على قاعدة ارفع سعرك تصبح ماركة والكل يتهافت عليك.

@hamadlahdan:
إقبال جميل رغم أن المكان بعيد. أما بالنسبة للأسعار، فأسعار المهرجانات عندنا دائماً مرتفعة، ولا جديد. نتمنى من الجهات المعنية مراعاة الأسعار في المهرجانات، بما فيها الإيجارات للتسهيل على المشاركين مراعاة الناس في الأسعار، ووضع أسعار خاصة للمهرجان تسمح لجميع الفئات بالإقبال عليها والاستمتاع بها.

أم سالم @1Rasalmal:
إقامة كرنفال الخور في حديقة استاد البيت بادرة طيبة وجميلة كونه متنفساً للعائلات.. بعض الناس قاموا حجز الأماكن وتركها خالية.. ومن الملاحظات أيضاً عدم الجدية من حراس البوابات على التأكد من تطبيق احتراز وحدث لي شخصياً، فأرجو من الجهات المنظمة أخذ ملاحظاتي بعين الاعتبار.

عبدالله الملا@almulla543:
المفروض أن يقرأ الزائر قائمة الأسعار، وإذا لم تعجبه يمكنه الذهاب إلى مطعم آخر في نفس المهرجان أسعاره معقولة.
ويضم كرنفال الخور مناطق للبازارات والنطاطيات، وحديقة الحيوانات المضيئة، وألعاباً للأطفال، وموقعاً للعروض وأنشطة الأطفال، وعربات للطعام من مختلف الأطعمة، وأنشطة ثقافية وأنشطة للرعاة.
ومن المتوقع أن يستقطب كرنفال الخور أكثر من 100.000 زائر، ويتضمن عربات وأكشاك الطعام، والأنشطة والألعاب الممتعة، والترفيه الحيّ، والتسوق، لجميع أفراد الأسرة.
وتزيّن استاد البيت المونديالي خلفية المشهد في كرنفال الخور، الذي انطلقت فعالياته الأسبوع الجاري، ويستقبل الزوّار حتى 6 فبراير بتشكيلة متنوعة من الأنشطة الترفيهية، وخيارات التسوق، والأطعمة والمشروبات، وغيرها.

مفاجآت بانتظار العائلات
ويتضمّن برنامج الكرنفال العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية والأنشطة الشيّقة لجميع أفراد المجتمع من مختلف الأعمار والفئات، وسيكون بانتظار العائلات العديد من المفاجآت والاستمتاع بالمشروبات والوجبات الخفيفة، مع أنشطة مُمتعة وترفيهية وتسوق لجميع أفراد الأسرة. وتشارك في الكرنفال عدة جهات، منها الهلال الأحمر القطري بفعاليات توعوية وتطوعية، ومركز نوماس الثقافي الذي يشارك بورش تراثية في آداب المجلس والعرضة وركوب الخيل والهجن.
ويضم الكرنفال مناطق للبازارات والنطاطيات، وحديقة الحيوانات المضيئة، وألعاباً للأطفال، وموقعاً للعروض وأنشطة الأطفال، وعربات للطعام من مختلف الأطعمة، وأنشطة ثقافية وأنشطة للرعاة. وطالب القائمون على الكرنفال بضرورة الالتزام بالمسافة الآمنة وارتداء الكمامة، وإظهار تطبيق «احتراز» خلال فترة الوجود داخل موقع الفعاليات. ويستوحي «استاد البيت» ‎اسمه وتصميمه من بيت الشعر أو الخيمة التراثية التي سكنها قديماً أهل البادية في قطر والخليج، والذي يُعرف بالخيمة العربية الأصيلة التي تعد رمزاً من رموز الكرم والضيافة، وكانت الخيمة تبنى في مناطق مرتفعة فوق تلة، وتشعل أمامها النيران حتى تستقطب الضيوف، وهو ما تم محاكاته عند بناء الاستاد والأضواء المُحيطة به حتى تخلق نفس الأجواء. وتشرف على تنفيذ المشروع مؤسسة «أسباير زون»، أحد شركاء اللجنة العليا للمشاريع والإرث الاستراتيجيين.

_
_
  • العصر

    3:06 م
...