الثلاثاء 13 جمادى الآخرة / 26 يناير 2021
 / 
05:42 ص بتوقيت الدوحة

منصور البوعينين: تراخيص بناء لـ 30% من القسائم السكنية بالوكرة

منصور المطلق

الإثنين 30 نوفمبر 2020

مدير بلدية المدينة يؤكد لـ «العرب» انتهاء إنشاء سوق حراج يضم 319 محلاً تجارياً و219 شقة سكنية

بدء إنشاء «مدينتنا» و«براحة الجنوب» بسعة 94 ألف نسمة.. وتوزيع قسائم جديدة

توسّع عمراني في حدود بلدية المدينة.. ومشاريع تجميلية ملحقة بميناء حمد

أكد السيد منصور عجران البوعينين، مدير بلدية الوكرة، بدء العمل على مشروع إنشاء مدينتين شمال الوكرة، إحداهما للعائلات وأخرى للعمال، وأوضح في حوار خاص مع «العرب» أن إجمالي مساحة المشروعين مليونين متر مربع تقريباً، وأنه تم تجهيزهما لتسعان نحو 95 ألف نسمة.
وكشف البوعينين عن مشروع توسعة فرضة الوكرة لتستوعب 436 موقف طراد، وبناء عدد من المباني الخاصة بالفرضة، ومصدات للأمواج، وذلك باستخدام مواد مستدامة وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى إنشاء 104 مواقف للطرادات المؤقتة. ونوّه بالتوسّع العمراني الكبير ضمن الحدود الإدارية للبلدية، وتوزيع عدد كبير من القسائم السكنية الجديدة، حيث تم إصدار عدد 1235 رخصة بناء، وعدد 717 شهادة إتمام بناء في الفترة من 1-1-2020م حتى 9-11-2020م، مما ضاعف من حجم البلدية، وإصدار تصاريح بناء لما يقارب 30% من إجمالي الأراضي الموزعة حديثاً للمواطنين (جري مصبح- أم بشر - معيذر الوكير). وبخصوص الأراضي الخاصة بالمناطق اللوجستية، أكد البوعينين إصدار تصاريح البناء وشهادات إتمام البناء لما لا يقل عن 40% من القسائم الواقعة، ضمن المناطق اللوجستية والصناعية، والتي تتبع للوزارة، وشركة المناطق الاقتصادية (بركة العوامر - وادي اباصليل - مسيعيد).
وأشار إلى تنفيذ 820 حملة تعقيم منذ بداية مارس الماضي، وذلك بهدف الوقاية والتقليل من فرص انتشار العدوي. وإلى تفاصيل الحوار:

 في البداية أطلعنا على المشاريع التي تشرف عليها بلدية الوكرة حالياً؟
تشرف البلدية على بدء الأعمال الخاصة بمشروع توسعة فرضة الوكرة بعدد 436 موقف طراد، وعدد من المباني الخدمية، وبناء مصدات للأمواج، وذلك باستخدام مواد مستدامة صديقة للبيئة، مع عمل موقف طرادات مؤقت بعدد 104 طرادات.

 ما المشاريع التجميلية في مناطق البلدية؟
هناك العديد من مشاريع التجميل، وقد قمنا باستلام أوّلي لأعمال تجميل جوانب التقاطعات والجسور المتجهة إلى ميناء الدوحة الجديد، واستاد الجنوب، والمناطق الاقتصادية، والمنطقة الصناعية، ومشروع طريق الوكرة الالتفافي P015  بمساحة 326000 متر مربع، كما قمنا باستلام أولي أيضاً لأعمال تجميل جوانب التقاطعات والجسور المتجهة إلى المنطقة الصناعية، ومنطقة الخرارة، مشروع طريق الممر الشرقي P011 بمساحة 373000 متر مربع، وكذلك المتابعة والإشراف على مشروع تجميل الطرق الممتد من محطة مترو الوكرة إلى استاد الجنوب (WORKSFRAME)، بمساحة 25000 متر مربع، بالإضافة إلى الاستلام الأولي للزراعات التجميلية لشاطئ الوكرة الجديد بمساحة تقديرية  300000 متر مربع، والإشراف والمتابعة الدورية لأعمال توريد المياه المعالجة لري المزروعات لبلدية الوكرة، حسب العقد رقم (TC/B/57/833/2018).

 ما المشاريع التي أنجزت في مناطق بلدية الوكرة خلال الفترة الماضية؟
افتتاح وتشغيل السوق المركزي بمساحة 230 ألف متر مربع، وهو يضم أكثر من 600 حظيرة للمواشي، بسعة استيعابية تصل إلى (2000- 3000) خروف يومياً للمقصب، مع 102 محل داعم لنشاط السوق، إضافة إلى 76 محلاً لبيع الخضراوات، وتدشين مزاد سوق السمك ويستقبل يومياً من (20-26) طناً. كما تم الانتهاء من أعمال سوق الحراج الجديد، وهو عبارة عن (319 محلاً تجارياً - 219 شقة سكنية). وأنوه هنا بالأعمال الخاصة بتطوير شارع الوكرة العام والتي شارفت على الانتهاء. أيضاً الانتهاء مما يزيد عن 60% من أعمال صيانة واجهات المباني القديمة على الشوارع الرئيسية.

 ماذا حل بمشروع «مدينتنا» و«براحة الجنوب» الخاص بسكن العائلات والعمال؟
لقد بدأ العمل على هذا المشروع بالفعل، وهو عبارة عن مدينة سكنية للعائلات ومدينة سكنية للعمال، والمشروع يمتد على مساحة تقارب مليونين متر مربع، ويستوعب نحو 94 ألف نسمة. والمشروع تحت مسمى «مدينتا» و»براحة الجنوب»، وتضم «مدينتنا» الواقعة على مساحة 1141689 متراً مربعاً 6780 شقة، منها 2040 شقة بمساحة 93 متراً، وتضم غرفتين ومنافعهما، و4740 بمساحة 116.5، وتضم 3 غرف نوم ومنافعها.
أما «براحة الجنوب»، فهي على مساحة 773457 متراً مربعاً، وتضم 1404 بيوت، بمجموع أكثر من 16 ألف غرفة.

إحصائيات وأرقام
 أطلعنا على إحصائيات المعاملات المنجزة في البلدية؟
إن التوسع العمراني الكبير ضمن الحدود الإدارية للبلدية، وتوزيع عدد كبير من القسائم السكنية الجديدة، حيث تم إصدار عدد (1235) رخصة بناء، و717 شهادة إتمام البناء في الفترة من 1-1-2020م حتى 9-11-2020م، مما ضاعف من حجم البلدية، وتمددت في جميع الجهات، حيث تم إصدار تصاريح بناء لما يقارب 30% من إجمالي الأراضي الموزعة حديثاً للمواطنين (جري مصبح - أم بشر - معيذر الوكير).

 ماذا عن الأراضي الخاصة بالمناطق اللوجستية؟
بخصوص الأراضي الخاصة بالمناطق اللوجستية تم إصدار تصاريح البناء وشهادات إتمام البناء لما لا يقل عن 40% من القسائم الواقعة، ضمن المناطق اللوجستية والصناعية، والتي تتبع للوزارة، وشركة المناطق الاقتصادية (بركة العوامر - وادي اباصليل – مسيعيد).

 كيف تعاملتم في بلدية الوكرة مع جائحة كورونا؟
نفذنا وحرصنا على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها وزارة الصحة العامة، وتم تنفيذ عدد 820 حملة تعقيم من بداية شهر مارس 2020م في إطار الجهود المبذولة لمواجهة فيروس كرونا (كوفيد - 19)، وذلك بهدف الوقاية والتقليل من فرص انتشار العدوي، وحفاظاً على الصحة العامة، وحرصاً على صحة وسلامة الجمهور والعاملين.

 هل لديكم مشاريع ملحقة بميناء حمد؟
نعم لدينا مشروع صيانة وإعادة منتزه الوكرة العام مطلع 2021م.

حملات الرقابة
 ماذا عن قطاع الرقابة؟
نركز كثيراً على قسم الرقابة بمختلف أقسامه الفنية والصحية والعامة، ونسيّر لذلك حملات دورية، تقوم على ضبط المخالفات، إلى جانب زيارات توعوية لرفع ثقافة المنشآت العامة والأفراد بالقوانين المتبعة المتعلقة بالأقسام الثلاثة المذكورة أعلاه. وقد زادت البلدية حملاتها مؤخراً، لا سيما على المنشآت الغذائية.

 بعد انضمام مدينة الوكرة إلى مدن التعلّم ما استراتيجيتكم الحالية؟
تعزيز ثقافة المباني الخضراء الصديقة للبيئة، عبر نشر الوعي، وتشجيع المواطنين والمقيمين، وتقديم الخدمات والأعمال التجميلية والزراعية للمشاريع الجديدة والقائمة، كالطرق والجسور والأنفاق والدوارات والحدائق والشواطئ.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...