

أصدر ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي تقريرا حول الموظفين الأكثر إنجازا للخدمات في الجهات الحكومية خلال شهر يوليو الماضي، وذلك ضمن مبادرة «شارك» الهادفة إلى تعزيز التميز والشفافية في تقديم الخدمات العامة.
وجاء في التقرير أن عددا من الموظفين تميزوا بإنجاز مئات الخدمات خلال الشهر، حيث تصدر القائمة من وزارة العمل الموظف عائشة أحمد الكندري بواقع 2119 خدمة، في حين حققت السيدة عائشة سالم عيد ثاني من وزارة العدل إنجاز 645 خدمة. ومن وزارة الخارجية برزت الموظفة أمينة علي المسيفري بعدد 1813 خدمة.
كما أظهر التقرير تفوقا في عدة جهات أخرى، حيث أنجزت هيفاء معيكل حمود الدوسري من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ما مجموعه 374 خدمة، فيما سجلت خلود عبد الكريم الشيخ من المؤسسة العامة للكهرباء والماء إنجاز 245 خدمة. أما في الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية فقد حققت شيماء زايد البقمي إنجاز 103 خدمات.
وفي مجال الاستبيانات، تميزت الموظفة عائشة سالم عيد ثاني من وزارة العدل 81 استبيانا، وسجلت عائشة أحمد الكندري من وزارة العمل 286 استبيانا، بينما برزت نورة راشد المري من وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بإنجاز 154 استبيانا.
ويهدف نشر هذه النتائج إلى تحفيز الموظفين على التميز وتقديم أفضل الخدمات للمراجعين، حيث أكد الديوان أن مبادرة «شارك» تمثل منصة تفاعلية للمواطنين والمقيمين لتقييم الخدمات والإسهام في تطويرها، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
ودعا ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي الجمهور إلى المشاركة بفاعلية عبر منصة شارك لتقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم، مؤكدا أن مساهمة المجتمع عنصر أساسي في رفع جودة الخدمات الحكومية وتطوير الأداء المؤسسي.
وكان ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قد كرم الأسبوع الماضي موظفي مراكز الخدمات الحكومية، الأعلى في تقديم الخدمات من حيث عدد المعاملات المنجزة في إطار التكريم الربع سنوي للكفاءات المتميزة. وقام السيد يوسف جابر الجابر مدير شؤون التطوير الحكومي خلال التكريم بتسليم الموظفين الشهادات. ويعكس هذا التكريم جهود ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي في ترسيخ ثقافة التميز المؤسسي، وتقدير وتحفيز الكوادر الوطنية، بما يساهم في الارتقاء بجودة الخدمات وتجربة المتعاملين. وقد حققت مراكز الخدمات الحكومية العديد من الإنجازات على مستوى سرعة الإنجاز وتوافر الخدمات الحكومية، حيث ساعد تحليل تجارب المتعاملين مع المراكز في وضع خطط لتحسين تجاربهم في إنجاز معاملاتهم في المراكز.
ويهدف التحليل إلى تحسين الخدمة في مراكز الخدمات الحكومية للوصول إلى درجة إرضاء المتعامل معها. ويأتي إنجاز مراكز الخدمات الحكومية بعد أتمتة بعض الخدمات، والاطلاع على أحدث الابتكارات في المراكز الحكومية العالمية لاعتمادها في الخدمات التي تقدمها المراكز.
وتربط منصة شارك نحو 40 جهة حكومية من خلال قنوات تقديم الخدمة والتواصل مع المتعاملين. وصممت المنصة بناءً على معايير الأمم المتحدة للمشاركة الإلكترونية، ويمكن لزائر الصفحة مشاركة الآراء حول مواضيع متعددة، بالإضافة إلى المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي، والاطلاع على قياس مؤشر الرضا عن مراكز الخدمات ومؤشر أدائها، وإبداء الرأي في الاستشارات المتعلقة بالسياسات والتشريعات.
وتتيح المنصة أيضا حجز موعد مسبق لزيارة إحدى الجهات المشاركة في مركز الخدمات الحكومية، وعند وصوله إلى الموعد، سيحظى بالأولوية في الدور.
وتسمح «شارك» لموظفي الخدمة الاطلاع على المعاملات السابقة للمتعامل من خلال رقم الهاتف، وبالتالي القدرة على فهم احتياجاته، وتقديم خدمة أكثر كفاءة وسرعة. وستصل للمتعامل بعد الانتهاء من معاملته في المركز استبانة قصيرة لتقييم الخدمة المقدمة له، وستحلل «شارك» البيانات بهدف تحسين تجربة المتعاملين ليكون لهم دورا رئيسيا في تطوير الخدمات الحكومية.
ولا تقتصر مزايا المنصة على المتعامل، إذ ستغير تجربة موظف الخدمة أيضًا من خلال مساهمتها في توفير وقته عبر تزويده بالمعلومات اللازمة للعمل بكفاءة أكثر. كما ستتيح قياس مؤشرات الأداء، وبالتالي تقييم أدائه وتحديد احتياجاته التدريبية.
أما بالنسبة للمشرف، فستساهم منصة «شارك» في إدارة فريق العمل بشكل أفضل لما توفره من بيانات فورية، مثل عدد الخدمات المقدمة ومتوسط وقت الانتظار وكفاءة الخدمة المقدمة ومتوسط الوقت المستغرق لإنهاء الخدمة.