العنابي يسافر إلى الأرجنتين صباح اليوم

alarab
رياضة 01 أغسطس 2011 , 12:00ص
الدوحة - العربي محمودي
يسافر صباح اليوم منتخب الناشئين لكرة اليد نحو الأرجنتين قصد المشاركة في بطولة العالم التي تنطلق يوم 10 أغسطس الحالي وتدوم إلى 21 من نفس الشهر، ويترأس الوفد خليفة تيسير أمين السر العام باتحاد اليد وتضم البعثة 29 عضوا من بينهم 18 لاعبا إضافة إلى أعضاء الجهازين الفني والطبي. وجاء قرار السفر إلى الأرجنتين قبل 10 أيام من بداية البطولة قصد التأقلم مع الأوضاع السائدة في ذلك البلد والسعي للتوازن البيولوجي للاعبين بحكم فارق الزمن بين الأرجنتين وقطر أي أن الاتحاد فكر في عدم السقوط في فخ الشكوى من معاناة اللاعبين في هذا الخصوص، وينتظر أن يلعب المنتخب خلال فترة تواجده بالأرجنتين مباراة أو مباراتين وديتين حسب ما يتطلبه الوضع وحسب ما هو متوافر من إمكانية مواجهة أي من المنتخبات المتواجدة هناك من أجل نفس الهدف أي المشاركة في بطولة العالم للناشئين. بطل آسيا يرفع التحدي يشارك عنابي الناشئين في موعد الأرجنتين بصفته بطلا للقارة الآسيوية بعد أن أحرز اللقب القاري في صيف 2010 بالإمارات العربية المتحدة في بطولة قدم فيها لاعبو المدرب لخضر عروش مستوى فنيا راقيا وأثبتوا أنهم المنتخب الأقوى في كل المباريات لكن مباريات الموعد القاري تختلف عن الموعد العالمي لذلك أقدم الجهاز الفني للمنتخب ومن خلفه اتحاد اليد على تسطير برنامج إعداد يتناسب مع قوة البطولة ومع أهميتها لكن البرنامج تأثر ببعض العراقيل مثل تمدرس اللاعبين حيث يتعذر الاستفادة منهم في إجراء معسكرات خارجية كافية ومع ذلك استطاع القائمون على المنتخب أن يجدوا المخرج في تنظيم مباريات ودية للعنابي بالدوحة خاصة في الفترة الأخيرة. ولعب العنابي في المدة التي سبقت السفر إلى الأرجنتين ضد كل من إسبانيا وسويسرا وكانوا قد شاركوا في دورة ودية هنا بالدوحة وكانت هذه المباريات الودية موعدا قويا لاكتشاف مدى انسجام لاعبي المنتخب وصلابتهم خاصة أن المباريات جرت في غياب أبرز اللاعبين الذين كانوا مع عنابي الناشئين في اليونان لكن الجهاز الفني كان متخوفا على لاعبيه من الإصابة أو حتى الإرهاق الذي قد يؤثر على لاعبين في هذا السن خاصة وإنهم يشاركون مع أنديتهم في المنافسة المحلية مع الفريق الأول. المباريات الودية التي لعبها العنابي كانت مفيدة جدا لأنها بينت النقائص التي يعاني منها المنتخب وأظهرت الضعف الواضح في بعض المراكز الأمر الذي أعطى للجهاز الفني صورة كاملة عن الوضع في التشكيلة بما يتيح له التعامل مع المباريات الرسمية بصورة أفضل خاصة أنه سيستفيد من حماس ورغبة اللاعبين في تسجيل نتيجة إيجابية تعكس الآمال المعلقة على هذا المنتخب. العنابي في المجموعة الثانية يلعب عنابي الناشئين في المجموعة الثانية التي تضم نيوزيلندا والبرازيل ومصر وفرنسا ويلعب العنابي أولى مبارياته ضد المنتخب النيوزيلندي وهي البداية التي تعد مثالية أو إيجابية لأنها تدخل المنتخب في المنافسة ضد منتخب غير مرشح وبالتالي تكون المباراة بمثابة إعداد لبقية المباريات في الدور الأول حيث يبقى الدور التصفوي مهما جدا حيث هو الخطوة الأولى نحو التأهل إلى الدور الثاني كما أن التأهل ليس هدفا وحده بل مرتبط بالترتيب في ختام الدور الأول لأنه -أي الترتيب- هو الذي يعبد طريق المنتخب نحو الأدوار المتقدمة خاصة أن احتلال مراكز متأخرة في المجموعة يصعب من مهمة الفريق في الدور الثاني مثلما حصل مع منتخب الشباب. عنابي الناشئين يبدأ اليوم رحلة الإجادة العالمية بعد أن بسط سيطرته على مجريات المنافسة في القارة الآسيوية لكنه في كل الأحوال يباشر رحلة صناعة منتخب أول قادر على تمثيل اليد القطرية أفضل تمثيل عندما تستضيف الدوحة بطولة العالم لعام 2015 لذلك يجب أن ينظر إلى مشاركة منتخبي الشباب والناشئين في المواعيد العالمية من هذه الزاوية.