

تواصل مجموعة QNB دورها الريادي في القطاع المصرفي الرقمي، من خلال تعزيز حلول مبتكرة وخدمات عصرية تواكب تطلعات العملاء، تماشياً مع إستراتيجيتها لتحقيق أهدافها في مجال التحول الرقمي بما يؤكد نجاحها كمؤسسة مالية رائدة وإعادة تشكيل مستقبل الخدمات المصرفية الرقمية في المنطقة،»يحرص QNB على تعزيز استثماراته الرقمية والتقنية على مستوى شبكته الدولية، مما مكّنه من تطوير منظومة متكاملة من الخدمات الرقمية وتقديم تجربة مصرفية مرنة وآمنة تلبي الاحتياجات المتغيرة للعملاء.
نهج متكامل للابتكار الرقمي
قال السيد عادل علي المالكي، نائب رئيس تنفيذي أول - الخدمات المصرفية للأفراد في مجموعة QNB: «يتبنى QNB نهجًا رقميًا متكاملًا يركّز على الاستفادة من أحدث أدوات التحليل والبيانات، بهدف تقديم حلول مصرفية مصممة خصيصًا لاحتياجات كل عميل. وقد ساهمت هذه الاستراتيجية في تحسين تجربة المستخدم بشكل ملحوظ، سواء عبر تطبيقات الهواتف الذكية، أو المنصات الإلكترونية، أو أجهزة الخدمة الذاتية».
حاز QNB على التقدير محليًا ودوليًا كأحد أفضل البنوك الرقمية في قطر والشرق الأوسط. وقد أدى نهجه المبتكر إلى تعزيز رصيده الحافل بالجوائز المرموقة. وتشمل تلك الجوائز جائزة « أفضل عروض متعددة القنوات» من مجلة «ميدل إيست إيكونوميك دايجست» (MEED) ضمن جوائز التميّز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2025. كما حصد البنك جائزة أفضل بنك رقمي في قطر في حفل توزيع جوائز يوروموني للتميز لعام 2025. ومنحت مجلة «ذا ديجيتال بانكر» جائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في تجربة العملاء الرقمية في كل من الشرق الأوسط وقطر. ونال أيضًا جوائز التميز في تسويق المنتجات لخدماته الرقمية، والتميز في التكامل متعدد القنوات، وأفضل محفظة رقمية، وأفضل بنك للخدمات المصرفية الخاصة لعام 2024، والتي تعكس نجاحه في تقديم تجربة مصرفية استثنائية.
تجربة مصرفية عصرية :
خدمات QNB المصرفية عبر الجوال والإنترنت
يحرص QNB على تحديث منصته للخدمات المصرفية عبر الجوال والإنترنت باستمرار ومواكبة آخر الابتكارات التقنية من خلال طرح واجهة عصرية سهلة الاستخدام تتميز بتصميم متعدد القنوات ولوحة تحكم مخصصة تتيح لهم الوصول إلى الخدمات الأكثر استخدامًا بكل سهولة. ومن ضمن الإضافات الفريدة ميزة فتح الحساب الرقمي التي تسمح للعملاء الجدد فتح حساباتهم رقميًا والحصول على بطاقة خصم افتراضية. كما توفر تلك المنصة للعملاء الحاليين إمكانية فتح حساب توفير إلكتروني وحساب الودائع الثابتة عبر الإنترنت، مستفيدين من أسعار فائدة تنافسية دون الحاجة لزيارة الفرع. كما يمكن للعملاء دفع الزكاة وفواتيرهم مباشرة من حسابهم والحصول على شهادات IBAN وكشوف حسابات مصدقة فوراً.
ومن الإضافات الجديرة بالذكر أيضًا إمكانية التقدم بطلب قرض إلكتروني وميزة التقسيط الذكي التي تُتيح للعملاء إدارة مدفوعاتهم بفعالية. كما يمكنهم أيضا التقدم بطلب للحصول على بطاقة هميان مسبقة الدفع من QNB دون الحاجة لموافقات مسبقة. كما أطلق QNB بطاقة سفر متعددة العملات، تمكن العملاء من إنجاز معاملات سلسة بعملات متعددة مع تخفيض رسوم صرف العملات الأجنبية. كما أطلق QNB خدمة فوراً لإرسال أو استقبال طلبات الدفع في قطر والتحويل للشركات باستخدام رقم الجوال أو الاسم المستعار أو رقم IBAN بكل سهولة.
تحول رقمي قائم على الذكاء الاصطناعي
طوّر QNB قدراته في إدارة البيانات وتحليلها، ما ساعده على فهم سلوك العملاء بدقة، وتصميم حملات تسويقية رقمية أكثر فاعلية مما ساهم في تعزيز كفاءة العمليات، وتقليل الاعتماد على الفروع.
كما استثمر البنك في تحسين بنيته التحتية الرقمية وتوسيع قنواته الرقمية لتوفير تجربة أكثر تفاعلية وهو ما نعكس في ارتفاع عدد مستخدمي الخدمات الإلكترونية عبر الجوال و الانترنت وأجهزة الخدمة الذاتية لـQNB.
أجهزة الخدمة الذاتية:
تسهيل الوصول وتوسيع الخيارات
يمتلك QNB شبكة متطورة من أجهزة الصراف الآلي وأجهزة الصراف التفاعلي (ITM) . وهي تمثل أكبر شبكة صراف آلي في قطر مع أكثر من 450 جهازًا. ويمكن للعملاء تنفيذ مجموعة واسعة من العمليات على مدار الساعة، بما في ذلك إيداع الشيكات والنقود بالجملة، وإنجاز المعاملات المالية بدون بطاقة، ودفع الفواتير، وتعبئة رصيد الهاتف المحمول والهاتف الأرضي مسبقًا، وغيرها. كما تتيح أجهزة الصراف الآلي التفاعلية (ITM) للعملاء تجربة مصرفية تفاعلية مع موظفي البنك بكل أمان عبر التواصل المباشر مع موظفي خدمة العملاء بتقنية الفيديو.
مرونة في التواصل عبر قنوات QNB الرقمية
أضاف QNB قناة مبتكرة إلى منظومته الرقمية عبر إطلاق خدمة WhatsApp Banking، التي تسمح للعملاء بالتواصل مع البنك بسهولة وأمان على مدار الساعة عبر تطبيق واتساب للاستعلام عن معلومات الحساب، أو معرفة مواقع الفروع وساعات العمل، وغيرها. وتعكس هذه الخطوة فهم QNB لسلوك العملاء الرقمي وحرصه على تطوير قنوات التواصل المفضلة لديهم، تعزيزاً لكفاءة خدماته.
بيئة مصرفية آمنة ومدعومة بالتقنية
تضع QNB أمن العملاء في مقدمة أولوياتها، حيث تستثمر باستمرار في تقنيات الحماية المتقدمة، مثل أنظمة الحماية من الاحتيال، المصادقة الثنائية، وتحليل الأنماط السلوكية الرقمية. وتهدف هذه الجهود إلى بناء بيئة مصرفية موثوقة تدعم الابتكار وتحمي مصالح العملاء. وقد مكّنت هذه المبادرات QNB من تعزيز موقعه كمؤسسة مالية سبّاقة في توظيف الحلول الذكية لخدمة العملاء، مما يرسّخ مكانته كبنك رقمي متكامل قادر على قيادة المستقبل المصرفي بثقة وابتكار.