الخميس 5 ربيع الأول / 22 أكتوبر 2020
 / 
09:06 ص بتوقيت الدوحة

الأسباب الخفية وراء أوجاع العمود الفقري

وكالات

الأحد 01 مارس 2015
الأسباب الخفية وراء أوجاع العمود الفقري
كثرة الجلوس وزيادة الوزن من أشهر أسباب آلام الظهر، لكن هناك عوامل أخرى أقل وضوحاً تسبب هذه الآلام يمكنك العمل على الحد من تأثيرها.

ومن أهم الأسباب الخفية وراء أوجاع العمود الفقري:

الحذاء: من المعروف أن الكعب العالي يضع ضغطاً على العمود الفقري، لكن الأحذية التي لا يوجد ظهر لها، مثل الصندل المفتوح، تزيد توتر القدمين ويزيد ذلك من الضغط على العمود الفقري أيضاً.

النشاط بلا إحماء: عندما يكون نمط حياتك مستقراً، وتمضي أوقاتاً طويلة جالساً في مكتبك، فمن الخطر أن تقوم بنشاط بدني كبير بشكل مفاجئ دون إحماء وتهيئة كافية.

 كذلك تسبب بعض الألعاب الرياضية مثل الجولف والتنس عدم التوازن في بناء العضلات؛ إذ تزداد قوة العضلات من جانب واحد فقط من الجسم، لذلك ينبغي التنبه إلى ضرورة تقوية عضلات الجسم بالتمارين الخفيفة والمتوسطة قبل الشروع في ممارسة هذه الألعاب.

الفراش: يعتقد البعض أن المرتبة القاسية أو الفراش الصلب يساعد على تجنب آلام الظهر، لكن الحقيقة التي بينتها الدراسات أن الحشو متوسط الصلابة أكثر فاعلية في تخفيف آلام الظهر.

المكتب: يؤدي وجود جهاز الكومبيوتر في موضع بعيد عنك أو قريب أكثر من اللازم إلى وضعية خاطئة للعنق تضع ضغطاً على العمود الفقري، ومن المهم ضبط وضعية الكرسي والمكتب وترتيب الأجهزة التي تستخدمها - مثل الكمبيوتر والهاتف - لتكون في موضع لا يتعارض مع وضعية الجلوس الصحية.

الحقيبة الشخصية: سواء كانت حقيبة الكمبيوتر المحمول أو حقيبة يد تحمل فيها أوراقاً وأشياء خاصة يمكن أن يسبب حملها الدائم على الكتف في تغيير وضعية العمود الفقري، ووضع ضغط زائد على جانب واحد، استخدِم حقيبة يمكن حملها على الكتفين وتوزيع ضغطها بالتساوي عليهما.

السيارة: الذين يقطعون أكثر من 40 ألف كم سنوياً أكثر عرضة 7 مرات للإصابة بآلام الظهر مقارنة بمن لا يقودون سيارة، بحسب دراسة أمريكية حديثة، اهتم بضبط مقعد السيارة، ودعِّم ظهرك وعنقك بالوسائد اللازمة لتجنب آلام الظهر.

الرجل والمرأة: هناك اختلافات في نوعية آلام الظهر التي تتعرض لها الغالبية من الجنسين، الرجال أكثر عرضة لنوبات ألم قصيرة وحادة، أو الشكوى من إصابة حادة في الظهر، بينما تميل شكوى المرأة إلى أن تكون أقل مستوى من حيث شدة الألم، وأطول من ناحية الوقت نتيجة تكرار العوامل المتسببة في الألم، مثل الأعمال المنزلية ومهام رعاية الأطفال.
 
وتؤثر آلام الظهر على 40 إلى 60 بالمائة من النساء وقت الحمل، وهن أكثر عرضة للشكوى من آلام أسفل الظهر، وقد أظهرت أبحاث جديدة أن ارتداء السراويل الضيقة يمنع الظهر من استخدام الميكانيكا الصحيحة عند انحناء الركبتين، وعند حمل أشياء ثقيلة، أو عند الالتفات.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...