السبت 14 ربيع الأول / 31 أكتوبر 2020
 / 
04:14 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة» تصدر دليلا لتعريف المستوردين والمصدرين بأهم محتويات شهادة التحليل المخبري

الدوحة - قنا

الأربعاء 01 يناير 2020
شعار وزارة الصحة العامة
أصدرت وزارة الصحة العامة دليلا لقراءة شهادة التحليل المخبري للعينات الغذائية التي يتم تحليلها في مختبرات الأغذية المركزية التابعة للوزارة.
ويهدف الدليل إلى تعريف المستوردين والمصدرين بأهم محتويات شهادة التحليل المخبري من حيث نوع الاختبارات وحدود القبول والرفض والثقة والدقة في كل نتيجة مخبرية، بما يساعد على فهم أعمق لأسباب رفض الشحنات الغذائية وتجنب تكرارها في الشحنات المقبلة.
كما يساعد الدليل الشركات المستوردة في معرفة مستوى جودة المنتجات خاصة عند ارتفاع أو انخفاض قيمة التحليل لتكون قريبة من حدود المطابقة دون أن تتجاوزها بحيث يتم العمل على الوصول لأعلى جودة ممكنة في الأصناف المستوردة المشابهة مستقبلا.
وتأتي هذه الخطوة استجابة لطلبات المصدرين والمستوردين من خلال الأسئلة الواردة عن نتائج التحليل ومحاولة فهمها والاستفادة منها، حيث يعد الدليل أحد الأدلة الهامة التي تصدرها إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية انطلاقا من مبدأ الشراكة ونقل المعرفة وتسهيل الإجراءات على المصدرين المستوردين.
ويحتوي دليل التحليل المخبري على شرح مفصل لجميع محتويات شهادة التحليل ابتداء من شعار جهة منح الاعتمادية للمختبر إلى الملاحظات الهامة في أسفل الشهادة، والمعلومات الخاصة بالعينة الواردة وتاريخ التحليل وتاريخ صدور النتيجة والجدول الخاص بالنتائج وتوضيح أنواع التحاليل والوحدات الخاصة بكل منها.
كما يحتوي على إرشادات لكيفية التعامل مع النتائج سواء كانت مطابقة أو مرفوضة أو قريبة من حدود الرفض، بالإضافة إلى إرشادات حول طلبات إعادة التحليل والأسس المتبعة في دراسة هذه الطلبات.
يذكر أن الدليل متاح على الصفحة الالكترونية لقسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية ضمن موقع وزارة الصحة العامة الالكتروني.
الجدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت قبل أسبوع عن البدء في استخدام البرنامج الإلكتروني لإدارة المعلومات المخبرية في مختبرات الأغذية المركزية والذي سيتيح تبادل المعلومات عن تحليل الأغذية الكترونيا أسوة بما هو مطبق في المختبرات العالمية المرموقة.
ويتم تطبيق هذا البرنامج من خلال نظام إلكتروني يتميز بإمكانية إدارة المعلومات الخاصة بتحليل العينات الغذائية من المرحلة الأولى لاستلام العينات حتى تحويلها للأقسام المعنية بدقة وفعالية عالية.

_
_
  • الفجر

    04:21 ص
...